ما هي سلسلة التوريد الرقمية؟

لقد تحوّل المفهوم العام لمصطلح سلسلة التوريد الرقمية  (DSC)في السنوات الماضية، حيث تمت صياغته في الأصل لوصف الأنظمة التي من خلالها أصبحت السلع المادية (مثل التسجيلات الموسيقية والكتب)، قابلة للتسليم إلى العملاء في شكل رقمي، او على وجه الخصوص عبر الإنترنت.

لكن بالطبع عطلت هذه التكنولوجيا السوق التقليدية كثيرًا، من خلال تجريد كلاً من الوقت والمسافة والتكلفة لتقديم المنتجات إلى السوق.

أصبحت DSC أيضاً تنطبق على مجموعة أوسع من نماذج سلسلة التوريد، بما في ذلك الإنتاج B2B وتوزيع المنتجات، والخدمات.

وتشير الحقيقة بأن الشركات أصبحت تستخدم بالفعل التكنولوجيا الرقمية لصالحها في إدارة أنشطة سلسلة التوريد، إلى أن سلاسل التوريد الحديثة تتطلب وصف DSC خاص.

فسلسلة التوريد الرقمية هي مفتاح التشغيل الفعّال والناجح لكل شركة تقوم بتصنيع المنتجات أو توزيعها. فبالنسبة للعديد من الشركات، تكون سلسلة التوريد هي المسؤولة عن تشكيل الأعمال نفسها.

إنها تربط إدارة الأعمال بالمشاركين في السلسلة من موردي المواد الخام، وعملية الإنتاج نفسها، وموردي المستودعات وموزعي المنتجات النهائية، وأخيرًا العميل.

أدى الجمع بين إستخدام التقنيات وضغط الطلب من العملاء، إلى ظهور سلسلة إمداد حديثة تمامًا ومختلفة، تتطلب مصطلحات جديدة في شبكة التوريد، وذلك من خلال نظام بيئي رقمي بالكامل، تتبناه شبكات الجيل الثالث الرقمية.

إدارة سلسلة التوريد الرقمية

وفقًا لمجلس محترفي إدارة سلسلة التوريد، تم تعريف إدارة سلسلة التوريد على النحو التالي:

تشمل إدارة سلسلة التوريد تخطيط وإدارة جميع الأنشطة المتعلقة بالإمداد، والمشتريات، والنقل، وجميع أنشطة إدارة اللوجستيات.

كما أنها تشمل عملية التنسيق والتعاون مع شركاء القنوات، الذين يمكن أن يكونوا موردين، ووسطاء، ومقدمي خدمات من جهات خارجية أوعملاء، وتتمثل إحدى وظائف إدارة سلسلة التوريد الهامة في قدرتها على دمج إدارة العرض والطلب داخل الشركات وعبرها.

إدارة سلسلة التوريد هي وظيفة تكاملية مسؤوليتها الأساسية ربط وظائف الأعمال الرئيسية، والعمليات التجارية داخل وعبر الشركات في نموذج أعمال متماسك وعالي الأداء.

وتشمل إدارة سلسلة التوريد جميع أنشطة الإدارة اللوجستية التي ذكرناها أعلاه، بالإضافة إلى عمليات التصنيع، فهي تقود تنسيق العمليات والأنشطة من خلال التسويق، والمبيعات، وتصميم المنتجات، والتمويل، وتكنولوجيا المعلومات.

 

تكمن الأهداف الأساسية لإدارة سلسلة التوريد ((SCM في إدارة الترابط بين جميع عناصر الأعمال في السلسلة،حيث يتم دمج العمليات التجارية الرئيسية بطريقة تضيف قيمة لكلاً من العملاء وأصحاب المصلحة الآخرين، من حيث المنتجات، والخدمات، والمعلومات.

وفي ظل وجود سلسلة توريد قوية، هناك مشاركة للبيانات بين كلاً من المنبع (الموردين) والمصب (العملاء)، مما يوفر مزايا للشركات والمشاريع، تشمل:

  • تحسين الوقت لتسويق المنتجات.
  • تخفيض التكلفة عن طريق وظائف الاعمال المختلفة.
  • السماح لجميع الأطراف والعناصر في سلسلة التوريد بتخطيط وإدارة الموارد بشكل أفضل، لتلبية الإحتياجات المستقبلية.
  • سجل أفضل للإحتفاظ بالعملاء.

 

عندما يتم دعم نموذج سلسلة التوريد القوي بواسطة أفضل التقنيات، فإنه يجعل الشركات مرنة للتغيير في سلسلة التوريد، ما يساهم بدوره في المرونة التنظيمية الشاملة، وهو أمر هام خاصة في الظروف الإقتصادية غير المستقرة، مثل تلك التي نواجهها حاليًا.

كما أنها تُمكّن الشركات من أن تكون مرنة وقابلة للتكيف بسرعة، للإستجابة لظروف السوق المختلفة، ودعم إمكانات النمو والفرص لكلاً من الشركات المصنعة، وسلسلة التوريد ككل.

ثمانية عمليات رئيسية للأعمال تجارية

بالنظر إلى بعض العمليات التجارية التي تم تكوينها داخل سلسلة التوريد، يمكننا أن نرى كيف تقدم أنظمة ERP (الأفضل من نوعها) منصة يُحتذى بها في تكامل سلسلة التوريد الرقمية:

  • تنشئ إدارة علاقات العملاء CRM)) هيكلًا لتطوير العلاقات مع العملاء والحفاظ عليها، حيث يتم تحديد العملاء أو المجموعات بناءً على قيمتهم مع مرور الوقت، كما يمكن تعزيز ولائهم من خلال تزويدهم بمنتجات وخدمات مُخصصة لهم.

تلبي فرق العملاء إحتياجات الحسابات الرئيسية وشرائح العملاء الأخرى المُستهدفة، كما أنهم يعملون مع العملاء الرئيسيين بهدف تحسين العمليات، والقضاء على تقلبات الطلب والأنشطة غير ذات القيمة المُضافة.

  • تُحدد إدارة علاقات الموردين كيفية تفاعل الشركة مع مورديها، حيث يتعين على الشركة أيضًا تكوين علاقات وثيقة مع بعض مورديها.

تتضمن الإدارة الجيدة للعلاقات مع الموردين إنشاء وإدارة إتفاقيات مشاركة الإنتاج الصحيحة، بحيث تستمر الشركة وموردوها في الإستفادة من الترتيبات التجارية الأكثر ملاءمة للطرفين.

  • يوفر قسم خدمة العملاء نقطة الإتصال الأساسية لإدارة PSA، ويمكنه تقديم معلومات للعميل بشأن الطلبات، وتواريخ الشحن، وتوافر المنتج، ويكون دور وحدات التصنيع واللوجستيات لتخطيط موارد المؤسسات بتوفير البيانات المطلوبة لإدارة قسم خدمة العملاء.
  • تتيح إدارة الطلب للشركة أن تكون سريعة وإستباقية في مُطابقة العرض مع الطلب، فتتضمن هذه العملية التنبؤ ومزامنة كلاً من العرض والطلب، من أجل زيادة المرونة وتقليل تقلبات عنصر الطلب.

يجب أن تراعي هذه العملية ذكاء العميل، ومعلومات المبيعات الماضية للشركة، وجهود التسويق المخطط لها للتنبؤ بالطلب وكيفية التأثير عليه.

  • تتضمن عملية تنفيذ الطلبات جميع الأنشطة الضرورية لتحديد متطلبات العملاء، وتصميم عملية تسمح للشركة بتلبية طلبات عملاءها، مع تقليل التكلفة الإجمالية قدر الإمكان، فالهدف الواضح هنا هو تطوير عملية سلسة من المورد إلى المنظمة ومن بعدها إلى شرائح العملاء مختلفة.
  • تشمل إدارة تدفق التصنيع جميع الأنشطة اللازمة لنقل البضائع من خلال عملية الإنتاج، والحصول على مرونة التصنيع، وتنفيذها، وإدارتها في سلسلة التوريد، وتعكس مرونة التصنيع هنا القدرة على تصنيع مجموعة متنوعة من المنتجات بسعر مناسب وبأقل تكلفة ممكنة.
  • تتطلب إدارة تدفق التصنيع بوضوح عنصر تخطيط القوى العاملة، لذلك فقد طوّر بعض مزودي البرامج وحدات موارد بشرية تتكامل مع نظام تخطيط الموارد في المؤسسة لتسهيل هذا التخطيط، وتحديد إحتياجات العملاء التفصيلية وغير التفصيلية، وكذلك إختيار المواد والموردين بالتزامن مع عملية إدارة العلاقة مع الموردين؛ وتطوير تكنولوجيا الإنتاج التي تتكامل بسلاسة مع سلسلة التوريد الشاملة.
  • إدارة المرتجعات هي عملية من عمليات إدارة سلاسل التوريد، والتي يتم من خلالها إدارة الأنشطة المرتبطة بإرجاع المنتج، واللوجستيات العكسية، وحفظ البوابة، وإدارتها من خلال الشركة/ الأعمال التجارية وعبر الأعضاء الرئيسيين في سلسلة التوريد، ويجب على كل مؤسسة ربحية الإهتمام بها لأنها تُعد فرصة حقيقية لإكتساب ميزة تنافسية.

الآن ، يمكنك الحصول على برنامج إدارة سلسلة التوريد “Supply Chain Management Program ” من Optimus Institute، وهو برنامج مثالي لأولئك الذين يبحثون عن طريقة بسيطة وفعّالة لتعزيز مهاراتهم القيادية الرئيسية.

تم تصميم هذا البرنامج لجميع موظفي سلسلة التوريد، الذين يشغلون أو يسعون إلى منصب إداري ويريدون التميز مع فرق عملهم و في مجال صناعتهم.

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا. قم بزيارة موقعنا على الإنترنت

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا على صفحة الفيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *