ما الفرق بين الإدارة المالية والمحاسبة المالية

سنوضح لكم في هذا المقال الفرق الحقيقي والجوهري بين كلاً من الإدارة المالية والمحاسبة المالية كأحد فروع للتمويل بشكل عام.

يُعد كلاً من الإدارة المالية والمحاسبة المالية مصطلحان مختلفان، ولكنهما في نفس الوقت يرتبطان معاً في أنهما إحدى فروع مجال التمويل.

فلكلاً من المحاسبة المالية والإدارة المالية وظيفتان منفصلتان في التمويل، ففي الوقت الذي تتطلب المحاسبة المالية فيه الإبلاغ عن المعاملات المالية السابقة، تتطلب الإدارة المالية التخطيط لجميع المُعاملات المستقبلية.

ما هو التمويل؟

يتركز دور المالية أو الإدارة المالية حول العديد من الأنشطة التجارية والحكومية، حيث يشير مصطلح “المالية” إلى جميع الأمور المتعلقة بالمال في المنظمة، من إعداد الميزانية، والحفاظ على الميزانيات العمومية، والإشراف على تدفق رأس المال، والإستثمارات، والمخاطر المالية، إلخ..

 

يتمثل الإختلاف الأساسي بين المحاسبة المالية والإدارة المالية في أن المحاسبة المالية هي عملية تسجيل الشؤون المالية للشركة والحفاظ عليها، والإبلاغ عن الأعمال المالية المختلفة والتي تصور بوضوح الوضع المالي للشركة.

أما في المقابل، فتشير الإدارة المالية إلى إدارة الأموال وفرص الإستثمار لمختلف الأفراد، والمنظمات، والجهات الأخرى.

الفرق بين الإدارة المالية والمحاسبة المالية

يتمثل الإختلاف الرئيسي بين كلاً من الإدارة المالية والمحاسبة المالية في أن المحاسبة المالية هي عملية تسجيل الشؤون المالية للشركة والحفاظ عليها والإبلاغ عنها، والتي تصور بوضوح الوضع المالي الخاص بالشركة.

وفي المقابل، تشير الإدارة المالية إلى إدارة الأموال وفرص الإستثمار لمختلف الأفراد والمنظمات والجهات الأخرى.

ما هي المحاسبة المالية؟

المحاسبة المالية هي عملية قياس ومعالجة وتسجيل المعاملات المالية للمؤسسة، والهدف الأساسي منها هو الإبلاغ عن المعلومات المالية أو المعاملات بإستخدام GAAP  (مبادئ المحاسبة المقبولة العمومية).

كما تتضمن مهامها أيضاً تلخيص وتحليل وتسجيل وإبلاغ هذه المعلومات إلى الإدارة والدائنين والمساهمين والمستثمرين ومسؤولي الرقابة.

 

وفيما يخص محاسبة الأعمال، فإن طريقة القيد المزدوج هي الأكثر استخدامًا في كل المعاملات، بإدخال الإئتمان والخصومات.

وعندما تكون هناك زيادة في الموجودات والمصروفات، فإنه سيتم تسجيلها كمدخل مدين، كما انها ستشير أيضًا إلى الإنخفاض في الدخل والديون والأسهم المالية.

أما في مدخل الإئتمان سيتم كتابته على العكس منها، فبالنسبة للمعاملة واحدة، يجب أن يكون هذان المدخلان متساويين.

من الجدير بالذكر ان هذا النوع من المحاسبة يساعد على تجنب أي خطأ بشري، ويُظهر بوضوح موقف الشركة.

 

قد تستخدم بعض شركات الملكية الفردية نظام إدخال واحد للمحاسبة، وهذه الطريقة مباشرة من حيث الشكل ولا تتطلب خبراء لإعدادها، وليست هناك حاجة أيضًا إلى حزم البرامج للقيام بها بشكل صحيح.

ومع ذلك فإن هذه الطريقة ليست بالطريقة الصحيحة لأنها لا تُظهر الوضع الفعلي ولا تمثل إنشاء الأصول، فإعداد التقارير المالية غير ممكن بهذه الطريقة لإدخال المعاملات، كما انه لا تعترف الوكالات الحكومية بهذا النوع من الإحتفاظ بالسجلات المالية.

ما هي الإدارة المالية؟

تساعد الإدارة المالية في إدارة الموارد المالية والإقتصادية للمنظمة، فتهتم بإدارة الأنشطة الإقتصادية للمنظمة بكفاءة من أجل تحقيق الأهداف المالية قصيرة وطويلة الأجل، كما أنه تساعد الإدارة في إتخاذ القرارات المالية والإستثمارية بشكل أفضل.

 

الهدف الرئيسي للإدارة المالية هو توليد ثروة للأعمال التجارية والمستثمرين، عن طريق كسب النقود، والعوائد المعادلة محسوبة المخاطر بإستخدام الموارد التنظيمية بكفاءة وفعالية.

يعتبر المديرون الماليون جزءًا لا يتجزأ من الإدارة العليا التي تتخذ القرارات المتعلقة بالسياسة المالية، حيث تتمحور أدوارهم حول تحديد الإستراتيجيات المختلفة مثل المشاريع الجديدة، والحملات التسويقية، وتوسيع الأعمال التجارية إلى أسواق جديدة، وما إلى ذلك فقط بالتشاور مع المدير المالي.

الإختلافات الجوهرية بين المحاسبة المالية مقابل الإدارة المالية

فيما يلي قائمة بالفروق الجوهرية بين كلاً من المحاسبة المالية والإدارة المالية.

فهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التمييز بين المحاسبة المالية والإدارة المالية.

 

  • تركز المحاسبة المالية بشكل أساسي على إعداد التقارير، بينما تشمل الإدارة المالية أصول الشركة ومواردها وإستخدامها الفعال.

 

  • الهدف الرئيسي من المحاسبة المالية هو توفير المعلومات المالية بإستخدام الإجراءات والقواعد المعيارية، في حين أن الهدف الرئيسي للإدارة المالية هو خلق كل الثروة والنقد والعوائد من خلال الإستخدام الفعّال لأصول الشركة.

 

  • توفر المحاسبة المالية المعلومات المالية للإدارة والدائنين والمستثمرين والمحللين والمنظمين، بينما تستخدم الإدارة المالية من قبل إدارة الشركة للتنبؤ بمستقبلها.

 

  • عند التحدث عن الفرق الجوهري بين المحاسبة المالية والإدارة المالية، فيمكن للمرء أن يقول إن الأول يتعلق بالمعاملات السابقة والأخير يتعلق بالخطط المستقبلية.

 

  • بينما تشير المحاسبة المالية إلى كيفية استخدام الأموال في الشركة، فإن الإدارة المالية هي التي تقرر كيفية استخدامها لتحقيق أفضل الفوائد للشركة.

 

  • الغرض الأساسي من المحاسبة هو تسجيل وعرض جميع الأنشطة المالية بطريقة يمكن للجميع فهمها، أما الإدارة المالية فتستخدم هذه البيانات لإتخاذ القرارات الهامة حول أنشطة الأعمال المستقبلية.

 

  • التقارير المحاسبية هي ملخص للمعاملات المالية، بينما تعد الإدارة المالية تقارير مفصلة عن مسارات العمل المستقبلية.

 

الآن يمكنك الحصول على شهادتك من Optimus في برنامج المدير المالي المعتمد من كلاً من ATHE & QUALIFI في غضون 48 ساعة تدريبية فقط، وقم بإحداث الفارق في عملك ومهنتك.

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا التدريبية، قم بزيارة موقعنا الإلكتروني الموضح

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا على صفحة الفيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

 

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *