7 برامج تدريبية هامة لموظفيك

 

لا شك أن عملية تدريب الموظفين هي عملية هامة في أي منظمة. فوفقًا لما أكدته إحدى الدراسات، يشعر 70٪ من الموظفين بأنهم لا يمتلكون المهارات المناسبة لوظيفتهم.

فعلى الرغم من عدم وجود نمط تدريبي واحد مناسب للجميع، إلا أن هناك العديد من أنواع التدريب المختلفة التي تناسب مختلف الوظائف.

فمع التركيز على إختيار النوع المناسب من التدريب للموظفين في الوقت المناسب، يؤدي هذا إلى الحصول على عملية تعليم وتدريب أكثر جاذبية وفعالية لفريقك، وبالتالي تعظيم نتاج الأعمال التى ستحصل عليها منهم.

1- التدريب على القيادة

التدريب على القيادة هو نوع من أنواع التدريبات التي تركز على المهارات والقدرات الشخصية، ولكن مع التركيز بشكل أكثر على الصفات والمهارات القيادية التي تؤثر بشكل مباشر على المقودين أو المرؤوسين.

يعتمد التدريب على القيادة عادةً على عدة مهارات أساسية، مما يساعد الموظفين على صقل مهارات الإتصال، وإدارة المشاريع، ووضع الإستراتيجيات، وبالطبع مهارة القيادة نفسها.

كما قد يعتمد التدريب على القيادة أيضًا على أنواع أخرى من المهارات، مثل مهارة إدارة الأزمات، أو أي نوع من المعرفة التقنية المطلوبة لإستخدام البرامج أو الأدوات الإدارية.

يمكننا القول أن التدريب على القيادة ليس بديلاً عن التدريب المهني، ولكن يمكن إستكماله بهذا النوع القيّم من التدريب والتعلم المستمر.

يساعد التدريب المهني الموظفين على الإستفادة القصوى من وقتهم كمحترفين مهنيين، بغض النظر عن أدوارهم أو تطلعاتهم الخاصة.

2- التدريب على الإمتثال

التدريب على الإمتثال هو نوع من التدريبات التي يجب أن يخضع لها كل موظف في أي منظمة. يغطي التدريب على الإمتثال أي شيء يجب أن يعرفه موظفوك، إما لأسباب قانونية أو لضمان عمل الشركة بكفاءة أعلى، وبالتالي فإن التدريب على الإمتثال يمكن أن يختلف كثيرًا من شركة إلى أخرى.

في كثير من الأحيان، لا يغطي التدريب على الإمتثال المسؤوليات المرتبطة مباشرة بالوظيفة فحسب، بل يشمل أيضًا مسائل إضافية مثل السلامة والأمن.

فعلى سبيل المثال، إذا كان لدى شركتك قواعد محددة بشأن إغلاق المكتب ليلاً، وإستخدام طابعات معينة، وغيرها من الأمور، فيجب تضمين كل ذلك في عملية التدريب على الإمتثال.

إذا لم تكن متأكدًا مما يجب تغطيته في هذا التدريب، فتحدث إلى موظفيك واسألهم عن أكبر معاناتهم وما هي المعلومات التي يرغبون في الحصول عليها عاجلاً، فأي شيء يتم طرحه بشكل متكرر هو على الأرجح مادة خاصة بالتدريب على الإمتثال.

3- تدريب الموظفين الجُدد

يغطي تدريب الموظفين الجُدد الموضوعات الأساسية لبدء العمل في شركتك، فهو مُنظم خصيصاً لثراء تجربة الموظف الجديد.

يجب أن يغطي التدريب الداخلي الأساسيات التي يحتاج جميع الموظفين الجدد إلى معرفتها: مثل مقدمات عن الأدوات أو البرامج، وطرق الإتصال، وموارد الدعم، ومن يجب الإتصال به بشأن القضايا المحددة، وما إلى ذلك.

يحتاج التدريب لتغطية المعلومات الأساسية، مثل تغطية ما يحتاج الموظفون إلى معرفته للبدء فقط في عملهم، ووضع الخريطة منظمة لبقية تجربة التعلم الخاصة بهم، فتقديم المعلومات دفعة واحدة إليهم قد يثير الذعر لدى الموظف وإبعاد المواهب الجديدة.

4- التدريب الفني

 

يركز التدريب الفني على إستخدام أي تقنية أو أدوات في الشركة أو المنظمة.

فإذا كانت الوظيفة تتطلب برنامجًا معينًا أو إستخدام جهاز طباعة معين، فيجب أن يكون التدريب الفني المسؤول عن تغطية ذلك.

يمكن أن يختلف طول التدريب الفني إعتمادًا على الأداة أو البرنامج المُراد تغطيته، ففي بعض الحالات، يمكن أن يكون التدريب الفني عبارة عن دورة تدريبية سريعة أو عرض تقديمي لمرة واحدة فقط، ولكنه هناك أيضاً حالات يكون التدريب الفني فيها أطول وأكثر إنخراطًا في الموضوع.

5- التدريب على المنتج

يغطي التدريب على المنتج أي منتجات أو خدمات تقدمها للعملاء، بينما يتطرق لمساجة وجيزة عن نقاط البيع لكل منها. يتم تقديم التدريب على المنتج عادةً إلى مندوبي المبيعات وممثلي خدمة العملاء وأي شخص يعمل على المنتج.

يركز التدريب على المنتج أو الخدمة على تعليم الموظفين حول ميزات كل منتج أو خدمة. يختلف تدريب المنتج عن التدريب الفني، حيث لا يتم تعليم الموظفين فقط كيفية إستخدام المنتج أو الأداة، بل يتم تعليم الموظفين طرق العرض البيعية الفريدة لكل منتج أو خدمة تقدمها الشركة.

6- التدريب على المبيعات

 

التدريب على المبيعات مشابه للتدريب على المنتج أو الخدمة، لكنه يؤكد أكثر على نقاط البيع بدلاً من تفاصيل المنتج الدقيقة.

وعلى عكس التدريب على المنتج، يركز تدريب المبيعات على كيفية قيام الموظفين بالدفاع عن المنتج وعرضه بشكل فعال، وتصفح أسئلة العملاء الصعبة، والترويج لميزاته فريدة.

في النهاية، يجب أن يزود التدريب على المبيعات فريقك بالمعرفة التي يحتاجون إليها لتسويق المنتج وبيعه بنشاط ومرونة.

7- التدريب على مكافحة التحيز والتنوع

يُعلِّم التدريب على مكافحة التحيز والتنوع الموظفين كيفية العمل بإحترام مع الأشخاص ذوي الخلفيات المختلفة حولهم.

يُعد التدريب على مكافحة التحيز والتنوع نوعًا من المهارات الشخصية، حيث يساعد الموظفين على فهم الخلفيات العديدة التي ينتمون إليها وكيفية التعامل مع الآخرين بإحترام.

على سبيل المثال، قد يشمل التدريب على مكافحة التحيز والتنوع كيفية الدفاع عن زملاء العمل من حولك، وكيفية الإبلاغ عن التحرش في مكان العمل، وكيفية الرد إذا شاهدت أي نوع من التمييز يحدث.

غالبًا ما يستخدم التدريب على مكافحة التحيز والتنوع السيناريوهات لإظهار كيف يمكن أن تكون بعض العبارات مسيئة للأشخاص من خلفيات مختلفة، ثم إدراجه لمعرفة كيف يمكن التعامل مع هذه المواقف بشكل أفضل.

لذلك، لا يمكننا إنكار أهمية هذا النوع من التدريب لخلق مساحة عمل آمنة وصحية لجميع الناس.

منصتك الصحيحة والمناسبة لأنواع التدريب المختلفة

معرفة نوع تدريب الموظف الذي يجب إستخدامه ومتى يكون؟ من الأشياء المهمة لخلق ثقافة النمو والروح المعنوية الإيجابية، لكن دون إغفال الأهمية في إختيار منصة التعلم الصحيحة.

من أجل ذلك، توفر لك Optimus العديد من البرامج التدريبية التي تساعدك على أن تكون أكثر وعياً وإحترافية في عملك.

جميع شهادات Optimus معتمدة من ATHE & QUALIFI.

 لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت.

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا من خلال صفحتنا على موقع فيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *