ما هي مبادئ التمويل التي عليك معرِفتِها؟

عند تصميمك لأي منتج لتقديمه إلى الجمهور، فإن الهدف النهائي والبديهي من وراءه هو أن تكون قادرًا على بيعه بأكثر مما يُكلِّفك صُنعه، فإذا قمت ببيع شيء ما بأقل من تكلفة صنعه، فلن يكون لديك أي ربح تجنيه من وراء منتوجك.

إذاً، كيف يمكن تطبيق مبادئ التمويل عند تصميم منتجك؟

عندما تُصمِّم منتجًا وتُحضره للسوق، فمن المهم لك أن تفهم مبادئ التمويل.

هُناك الكثير من مبادئ التمويل، بعضها ينطبق على تصميم المنتج والبعض الآخر لا ينطبق على ذلك. ومن أجل ذلك سنُركِّز على تلك المبادئ العامة الخمس للتمويل عند التطبيق.

ما هي تلك المبادئ الخمسة؟

  • مسائل التدفق النقدي.
  • القيمة الوقتية للمال.
  • مبادئ المُخاطرة والعائد.
  • سعر السوق هو المُفتاح
  • تضارب الإهتمامات تُحدِث المشكلات.

مسائل التدفق النقدي

في البداية علينا تعريف التدفق النقدي.

فالتدفق النقدي هو ببساطة الأموال الذي تتدفق داخل وخارج الشركة، فعلى سبيل المثال إذا قُمت بإنفاق 100 دولار شهريًا لإدارة عملك وجني 200 دولار شهريًا من شركتك الخاصة، فلديك تدفق نقدي إيجابي قدره 100 دولار شهريًا، فهذا مِثال بسيط للغاية لإظهار المبدأ بشكل بسيط للغاية.

إذا كنت صاحب شركة جديدة، فعليك فهم أنه من المحتمل أن يكون لديك تدفق نقدي سلبي لفترة من الوقت حتى تبدأ في بيع منتجك الخاص قبل أن تبدأ في جني الأرباح.

أن تحصل على ربح يعني أنك تجني أموالًا أكثر مما تُنفق، وأن لديك تدفق نقدي إيجابي.

فإذا كانت لديك شركة جديدة بدون أي منتجات في السوق، فهناك أشياء أساسية تحتاج إلى فهمها حول التدفق النقدي حتى تتمكن من التخطيط لتصميم منتجك بشكلٍ صحيح.

  • كم من المال سيُكلِّفُك طرح منتجك في السوق؟ بما يتضمن كل جوانب عملية التصميم الخاصة بالمنتج، وبما في ذلك الوقت والتكلفة المادية للسلع ما لم تكن تبيع خدمات SaaS أو منتجًا برمجيًا، والذي لا يحتوي عمومًا على تكلفة مادية ولكن تكلفة العمالة فقط. فتذكر أنه عليك تكبُّد هذه التكلفة قبل البدء في بيع منتجك، وأنك ستحتاج إلى المال (نقدًا) في متناول يدك ليكون تكلفة بدء التشغيل.
  • ما حجم المنتجات التي يُمكنك بيعها؟ وبأي ثمن وفي أي وقت؟ سيساعدك هذا في تحديد متى ستتمكن من البدء في جني الأرباح.

وبشكلٍ عام، يستغرق الأمر بالنسبة للشركات الناشئة وقتًا طويلاً لتحقيق الأرباح لأن كل شيء يتم من الصفر.

وهذه الأسئلة الأساسية يجب أيضاً على الشركات الحالية التي تقدم منتجًا أو تصميمًا جديدًا إلى السوق أن تطرحها على نفسها، لكن الفرق في أن الشركات الحالية غالبًا ما تستخدم التدفق النقدي الإيجابي من المنتجات الأخرى لتمويل منتجها الجديد.

لذلك على الرغم من أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت للوصول إلى التدفق النقدي الإيجابي على منتج جديد، فقد يكون لدى الشركة ككل تدفق نقدي إيجابي بشكل عام.

ربما يكون التدفق النقدي هو أهم مبدأ مالي يجب فهمه أثناء تصميم منتج جديد، وبدون فهم ذلك قد تنفذ أموالك ولن تكون قادرًا على طرح المنتج في السوق أو توليد تدفق نقدي إيجابي.

القيمة الوقتية للمال

القيمة الزمنية للنقود تعني ببساطة أن موظفيك يكلفونك بطريقة ما، فقد لا تأخذ في إعتبارك وقت الأخرين في تكلفة تصميم منتجك، ولكن هناك حقيقة واحدة وهي أنه “لا أحد يعمل مجانًا”، فالخلاصة هنا أنه يجب أن يكون هناك رقم نقدي يتم وضعه على الأشخاص الذين يعملون على تصميم المنتج، وليس فقط التكلفة المادية للمنتج.

عندما تنظر إلى الوقت على أنه نقود، عليك أن تضع في إعتبارك جميع الأشخاص المختلفين الذين يرتبطون بالمنتج، بما يشمل النواحي الهندسية ، وتصميم المنتج، وتسويق المنتجات، والتمويل، والصحافة، والمُحللون، وما إلى ذلك، عليك أن تأخذ في إعتبارك كل هذه الرواتب كدالة لوقتهم في العمل تحديدًا على هذا المنتج.

مبادئ المُخاطرة والعائد

“كلما زادت المخاطر، زاد إحتمال علو العائد”، هذا يعني أنك إذا كنت تطلق منتجًا يكلفك الكثير لإنجازه، فلديك القدرة على جني المزيد من المال منه.

رغم ان هذا شيء عظيم إذا حدث، لكن الكلمة الأساسية هنا مُحتملة الحدوث لأن هناك خطر أكبر بفقدان المزيد إذا لم يعمل المنتج بشكل جيد.

فكر في هذا من منظور إستثماري، فإذا إستثمرت دولارًا واحدًا وتضاعف بعدها، فستربح دولارًا واحدًا؛ ولكن إذا استثمرت 100 دولار وضاعفتها، فإنك ستربح بذلك 100 دولار.

من المُهِّم أن تفهم أنك قد تحتاج إلى المزيد من رأس المال مُقدمًا لتحمل مخاطر أكبر وربما تحصل منه على عائد أكبر.

سعر السوق هو المُفتاح

هذا مبدأ تمويل بسيط للغاية ولكنه أيضاً مُهِّم للغاية: فأسعار السوق غالباً ما تكون صحيحة، فإذا كنت تطرح منتجًا في السوق، فيُمكِنك عمومًا تسعيره بشكل مُشابه للمنتجات الأخرى في السوق، مع إحتمالية الزيادة أو النقصان قليلاً حسب الميزات الإضافية.

ومع ذلك، إذا كنت تقدم فئة جديدة من المنتجات إلى السوق، فستحتاج إلى إجراء أبحاث سوقية لتحديد السعر الذي يجب أن يكون عليه.

سيُخبرك السوق بالسعر المناسب، وعليك إتباع هذا المبدأ دائماً، فعلى الرغم من أنك قد تعتقد أن منتجك يستحق أكثر من ذلك بكثير، إلا أن السوق يحدد السعر، ومهمتك هي التأكد من أن تكلفة التصميم توفر ربحًا كافيًا بسعر السوق.

تضارب الإهتمامات تُحدِث المشكلات

يحدث تضارب المصالح أو الإهتمامات عندما يكون لدى الأشخاص أهداف نهائية مُختلفة، سواء أكانت شخصية أم تخص الشركة، ويسمح ذلك بدوره بالتدخل في القرارات المالية.

يحتاج جميع مالكي ومصممي المنتجات إلى العمل نحو هدف مشترك لمساعدة الشركة ككل على جني الأموال من المنتج، فمن المهم أن يكون الفريق بأكمله على نفس الصفحة وأن تكون قادرًا على توجيه السفينة لضمان الإنتفاع وقيام الجمهور بالشراء.

خاتمة

وفي النهاية فأنت كمُصمم منتج غالبًا ما يكون لديك أفكار رائعة ومبتكرة، ولكن عليك مراعاة تكلفة الإنتاج (بما في ذلك الوقت، والعمالة، وسعر البيع)، فسيساعدك ذلك كما ناقشنا سابقاً فهم أسعار السوق بشكلٍ عام، والتأكد من أنك على المسار الصحيح فيما يتعلق بالأسعار والتكلفة.

سيساعد فهم هذه المبادئ على ضمان نجاح منتجك بدءاً من مرحلة التصميم إلى مرحلة البيع. وأنت إذا كنت تعمل في شركة هادفة للربح، فأنت لا تريد تصميم منتج لا يمكنك بيعه بأكثر مما يكلفك صنعه، لذا ستساعدك مبادئ التمويل الأساسية هذه على تحقيق منتجك نجاحًا مُربحًا.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن مبادئ التمويل، اتصل بنا الآن واحصل على شهادتك في الإدارة المالية من Optimus Institute المُعتمد من ATHE & QUALIFI، وقم بإحداث الفارق في عملك ومهنتك.

لمعرفة المزيد عن برنامج الإدارة المالية وجميع دورات Optimus المتنوعة، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا من خلال صفحتنا على موقع فيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

 

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *