نمو الشركات السريع عن طريق التسويق

إختراق النمو أو تسويق النمو كما هو معروف، هو إستخدام أساليب التسويق الرقمية ذات الموارد الخفيفة والفعّالة من حيث التكلفة، للمساعدة في تنمية قاعدة مستخدمين نشطة، والإحتفاظ بها، وبيع المنتجات وإكتساب ميزة الظهور أو التعرُّض من أجل النمو بشكل أسرع.

فكِّر في مصطلح الإختراق “Hacks” فقط من منظور الإختصارات الحياتية المفيدة (life hacks)، تلك الإختصارات الصغيرة التي تجعل حياتك أسهل، بدلاً من المنظور السيئ الشائع، والذي يتعلق بالإختراقات البرمجية، التي يمكن أن تُدمِّر جهاز الكمبيوتر الخاص بك وحياتك.

غالبًا ما ترتبط قرصنة النمو بالشركات الناشئة والصغيرة، أي تلك المنظمات التي ليس لديها مبالغ ضخمة من المال لإنفاقه، ولكنها تحتاج إلى الحصول على النتائج السريعة.

ومع ذلك، فهو مفهوم قابل للتطوير ينطبق على أي عمل تجاري عبر الإنترنت يتطلع إلى الحفاظ على قاعدة مستخدمين نشطة، وتنميتها بشكلٍ سريع.

 

الفرق بين قرصنة النمو والتسويق التقليدي

يعتقد الكثير من الناس أن التسويق وإختراق النمو شيء واحد، بينما توجد إختلافات دقيقة ولكن مهمة بين المُصطلحين.

يشبه إختراق النمو التسويق في أن هدفه النهائي هو كسب العملاء، أو تشجيع المزيد من الأشخاص على إستخدام منتج أو خدمة معينة.

ومع ذلك، فنظرًا لأصولها داخل مجتمعات الشركات الناشئة، فهي تعتمد بشكل كبير على التكتيكات التي لا تنطوي على إنفاق الميزانيات الضخمة، عكس التي يمكن للشركات الكبيرة الوصول إليها.

تجمع قرصنة النمو عادةً بين التسويق، والتحسين، والمعرفة التنموية، للإستعانة بالأتمتة التسويقية ولكن بميزانية صغيرة.

مثل الإستعانة بإشعارات البريد الإلكتروني الآلية، أو نماذج التسجيل البسيطة، أو الصفحات الرئيسية الموجّهة للتسجيل بالمواقع، أو تبسيط عملية التصفح والإستخدام للعملاء الجُدد.

من هو قرصان أو مُخترِق النمو؟

يُعرَّف الشخص الذي يعمل في مجال نمو القرصنة بإسم قرصان أو مُخترِق النمو(Growth Hacker) ، حيث تمت صياغة هذا المصطلح لأول مرة من قبل شون إليس (Sean Ellis)، المؤسس والرئيس التنفيذي الحالي لموقع GrowthHackers.com، والذي يُعد من بين الأثرياء في مجاله، كان على رأس النمو الحادث لموقع Dropbox.com.

حيث كتب أليس عن قراصنة النمو:

“Growth hacker أو مُخترق النمو هو شخص يفحص بدقة كل ما يفعله من خلال إختبار تأثيره المحتمل على النمو بطريقة قابلة للقياس”، و أضاف “يحتاج قرصان النمو الفعّال أيضًا إلى الإنضباط عند خوض عملية الإختراق، لتحديد الأولويات وإختبار جميع الأفكار الصالحة، وأن يكون أكثر تحليلاً لمعرفة محركات النمو التي تم إختبارها للإحتفاظ بأفضلها، وتحديد أيها يجب التخلص منه، وكلما زادت سرعة تكرار هذه العملية، زاد إحتمال العثور على طرق قابلة للتطوير، وقابلة للتكرار لتنمية الأعمال التجارية “.

فمن خلال إقتباس Ellis وحده، من الممكن معرفة الرابط الجوهري بين قرصنة النمو وإختبارات A / B وعملية التحسين.

فالبيانات هي جوهر نمو القرصنة، ويجب إختبار تلك الإختراقات لتحديد ما ينجح منها وما لا ينجح.

فوائد قرصنة النمو

  • الحصول على عائد إستثمار يمكن إثباته بإستخدام البيانات يُمكِّنك من تفسير كل قرار تتخذه، وتتبع أداء عملية الإختراق بدقة، فيمكنك بسهولة معرفة أي إستراتيجيات قرصنة النمو تعمل كما كنت تأمل، وأيها لا تعمل، وكذلك المُثابرة مع أولئك الذين يظهرون وعودًا لكسب العملاء، وتجاهل أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

 

  • التكلفة المُنخفضة المصاحبة له بطبيعته، فكما ذكرنا أنه تم تصميم قرصنة النمو لإستخدام أي موارد لديك بأكثر الطرق إقتصاداً قدر الإمكان.

هذا يعني إستخدام بعض التكتيكات، مثل التأكد من أن صفحاتك المقصودة تستفيد من أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO)،  لتحتل مرتبة عالية في محركات البحث للكلمات الرئيسية المهمة.

تعد كتابة المحتوى المؤثر، مثل الإستعانة بدراسات الحالة ثم مشاركتها على نطاق واسع على قنوات التواصل الإجتماعي الرئيسية أسلوبًا رائعًا أيضًا.

يمكن أن يكون إجراء إختبار A / B الشامل والمتكرر مفيدًا أيضًا لجمع بيانات المستخدمين بسرعة، وعلى الرغم من أن عملية الإختبار قد تكون طويلة إلى حد ما قبل الوصول إلى النتيجة المرجوة، إلا أن قرصنة النمو لا تتكبد التكاليف التقليدية المرتبطة بها كما تفعل الطرق الأخرى مثل تسويق المحتوى أو الإعلان.

 

  • الموارد المنخفضة، فغالبًا ما يتم تطوير وتنفيذ إختراقات النمو من قبل شخص واحد في المنتج أو من خلال الفريق الهندسي، ولا يتطلب تنفيذها فريق تسويق كامل.

 

الإنتقادات الموجّهة لقرصنة النمو

في السنوات الأخيرة، تم إنتقاد ممارسة قرصنة النمو من قبل البعض، وذلك لتركيزها على الإختصارات السريعة بدلاً من تطوير إستراتيجية تسويق مُتعمِّقة.

في حين جادل البعض الأخر بأن قرصنة النمو هي نوع من أنواع التسويق التقليدي تم فقط إعطاؤه اسمًا جديدًا رائعًا.

وبسبب هذه الإنتقادات وغيرها، بدأ بعض المتخصصين في مجال النمو يطلقون على أنفسهم اسم “مسوّقي النمو” من أجل إبعاد أنفسهم عن الدلالات السلبية لمصطلح “القرصنة”.

يعد مصطلح “إختراق النمو” مصطلحًا مُخادعًا، نظرًا لأن فرق النمو والمُتخصصين يركزون بشكل متكرر على الفهم العميق لبيانات مسار تحويل موقع الويب الخاص بك، ثم يسعون إلى تحديد مجالات الإحتكاك، وتحسين كل خطوة من أجل تحسين مُعدّل التحويل الإجمالي.

ففي حين أن هناك إختصاراتٍ ضخمة تتم مناقشتها بشكل متكرر، يلاحظ الكثيرون من الموضحين أدناه، أنه غالبًا ما يتعلق النمو بفهم المستخدمين بعمق، وتكرار كيفية جعل تجربتهم سلسة عبر جميع نقاط الإتصال.

وأخيرًا، تتطلب إستراتيجية النمو الناجحة أن تتلاءم مع سوق المنتج، لأن محاولة تطوير المنتج ذو الصلة بسوق المنتج وتحسينه، من شأنه أن يُحسِّن من النتيجة بشكلٍ أكبر.

أمثلة على نمو القرصنة

فيما يلي بعض الأمثلة على حيل النمو المعروفة، والتي حققت نتائج هائلة لشركات التكنولوجيا الكبرى بنجاح:

  • Hotmail: “أحصل على بريد Hotmail الإلكتروني المجاني” مع إدراج رابط موجِّه إلى صفحة التسجيل.
  • LinkedIn: المُصادقة بنقرة واحدة لجهات الإتصال الحالية.
  • يسهّل موقع YouTube على الأشخاص مشاركة مقاطع فيديو يوتيوب على مواقعهم الخاصة، من خلال توفير أكواد التضمين.
  • تويتر: يستخدم إشعارات رسائل البريد الإلكتروني الآلية.
  • DropBox: التكتيك التحفيزي من خلال “إحالة صديق”، كوسيلة للحصول على مُستخدمين جدد.
  • Airbnb: عن طريق نشر جميع القوائم الجديدة على Craigslist مجانًا.

إختبار ما ينجح وتجاهل ما هو غير ناجح، هو جوهر هذه الإختراقات الناجحة للنمو، وذلك فقط من خلال عملية مُتسِّقة من الإفتراضات، والإختبار، والتحسين للتمكُّن من إكتشاف الإختراقات التي تدفع نمو الأعمال.

الآن، يُمكنك الحصول على برنامج مدير التسويق “Marketing Manager Program” من Optimus Institute، والذي يُزوِّد دارسيه بكل المعارف اللازمة لتطوير وتنفيذ الخطط والإستراتيجيات التسويقية الفعالة لمُنظماتهم، وربط مفاهيم التسويق التقليدية والجديدة ببيئة الأعمال التجارية الحالية سريعة الخطى والتنافسية، مع التركيز على ربط نظرية التسويق بالحلول الواقعية العملية والفعالة.

تم تصميم هذا البرنامج لجميع مديري التسويق، أو المديرين التنفيذيين، أو أي شخص يتطلع إلى التقدم في حياته المهنية من خلال حضور برنامج تدريبي مُعترف به في الإدارة التسويقية.

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا التدريبية، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا على صفحة الفيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *