أنواع نماذج أعمال التجارة الإلكترونية

إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا إلكترونيًا خاصاً بك، فمن المحتمل أن يندرج نشاطك في واحدة على الأقل من هذه النماذح التالية، التي لكل منها مزاياها وتحدياتها الخاصة، ومع ذلك فهناك العديد من الشركات تعمل في العديد من هذه الفئات في وقتٍ واحد.

ستساعدك معرفة الوعاء المناسب لفكرتك الكبيرة على التفكير بشكل خلّاق نحو الفرص والتهديدات التي قد تكون لديك.

ورغم ذلك فإن إختيار أفضل نموذج وإستراتيجية أعمال لتجارتك الإلكترونية ليس سهلاً كما يبدو، فهناك ستة أنواع مختلفة من نماذج أعمال التجارة الإلكترونية، وقد يكون من الصعب إختيار النموذج الذي يُناسب عملك.

في هذه المقالة، سنوضح بعناية الإختلافات والفوائد في نماذج أعمال التجارة الإلكترونية المختلفة لجعل إختيارك سهلاً للغاية.

ما هي الأنواع المختلفة لنماذج التجارة الإلكترونية؟

قد تتساءل عن ماهية نماذج أعمال التجارة الإلكترونية.

نماذج ومفاهيم أعمال التجارة الإلكترونية هي الإستراتيجيات التي تستخدمها الشركات لبيع المنتجات عبر الإنترنت.

فهناك العديد من الطرق التي تعمل بها الشركات الناشئة لبيع سلعها وخدماتها، ومن المهم إعتماد نموذج على الأقل لترويج عملك على أفضل وجه.

 

وفيما يلي ستة نماذج وإستراتيجيات أعمال تجارية إلكترونية مختلفة مناسبة لبدءك في البيع عبر الإنترنت.

من شركة إلى شركة (B2B)

يعني نموذج التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة بيع السلع وتقديم الخدمات للشركات الأخرى.

وفي هذا النموذج يكون جمهورك عادةً عبارة عن شركات تستخدم منتجاتك بنفسها، أو شركات وسيطة تبيع منتجاتك مباشرةً إلى المستهلك النهائي.

يتطلب النموذج B2B الكثير من الإستثمار ورأس المال، لأنك من خلاله ستبيع بكميات كبيرة. ويشيع إستخدام هذا النموذج من قبل عمالقة التجارة الإلكترونية، مثل مولقع HubSpot وSalesforce وSurvey Monkey، وما إلى ذلك.

يمكنك إختيارالنموذج B2B إذا كان عملك يتضمن التسويق لشركات أخرى ولديك الميزانية اللازمة للحفاظ على التوريد بكميات كبيرة من السلع.

شركة إلى عميل (B2C)

إذا كان عملك يهدف إلى البيع مباشرة إلى المستخدمين النهائيين، فإن نموذج الأعمال التجارية المناسب لك للتجارة الإلكترونية هو B2C، فهو أفضل رهان لك.

يعتبر نموذج الأعمال التجارية للمستهلك مباشرة هو أكثر نماذج التجارة الإلكترونية شيوعًا، ويتم البيع من خلاله ببساطة إلى المستهلكين مباشرةً عبر الإنترنت، وتمارس هذا النموذج شركات مثل Alibaba وAmazon وWalmart.

تحتاج من خلال هذا النموذج إلى إنشاء متجرك على الإنترنت وعرض المنتجات التي تبيعها على الموقع، ثم يتصفح المشترون موقعك لتقديم الطلبات؛ بعدها ستتولى أمر تلقى الطلبات، وتغليف المنتجات، والتسليم.

بإستخدام نموذج أعمال التجارة الإلكترونية B2C، يمكنك البيع للناس في جميع أنحاء العالم، ولا يتطلب منك الكثير من رأس المال مثل النموذج B2B.

المستهلك إلى المستهلك (C2C)

نموذج المستهلك إلى المستهلك هو نموذج أعمال التجارة الإلكترونية الناشئ الذي يتضمن الشراء والبيع بين المستهلكين وبعضهم البعض بإستخدام نظام أساسي تابع لجهة خارجية.

قد ترغب في بيع منتج جديد أو مُستعمل من خلال إدراجه على نظام خاص بجهة خارجية، مثل كلاً من OLX وeBay، حيث سيقوم المشترون المُحتملون بالتحقق والإتصال بك بعدها للشراء، فهذه هي الطريقة التي يعمل بها نموذج التجارة الإلكترونية C2C.

ومع تلك الخدمة المُقدمة من الجهة الخارجية، فإنها لن تفرض سوى عمولة صغيرة في مقابل إستخدام موقع الويب الخاص بهم.

 

إدارة الأعمال (B2A)

 

Business-to-Administration (B2A)، والتي يُشار إليها أيضًا بإسم Business-to-Government (B2G)، هي نوع من نماذج أعمال التجارة الإلكترونية التي تشمل الشركات، والوكالات الحكومية، أو الإدارات العامة، فشركات B2A هي نماذج أعمال جديدة في التجارة الإلكترونية.

يُمكِّن نموذج B2A بعض الشركات أو الشركات المصنعة من بيع خدماتهم أو منتجاتهم للوكالات الحكومية من خلال توقيع عقد عادةً ما يكون طويل الأجل.

فعلى سبيل المثال، يُمكن لشركة ما توقيع عقد مع الحكومة للمساعدة في الحفاظ على بوابة أمان إتصالات الويب الخاصة بالمستويات العسكرية.

إستراتيجيات B2A هي نماذج عمل جيدة ومثالية لبعض شركات التجارة الإلكترونية، وغيرها من الشركات الناشئة التي تقدم خدمات للحكومة.

المستهلك إلى الشركات (C2B)

بالنسبة إلى العاملون المستقلون، والأفراد الذين يعملون من المنزل، والذين يتطلعون إلى تقديم خدماتهم للشركات الأخرى، فإن نموذج التجارة الإلكترونية من العميل إلى الشركة هو الخيار الأمثل.

C2B هو نموذج أعمال يساعد الشركات على الوصول إلى المواهب التي يمكنها تقديم الحلول أو الخدمات عالية الجودة، فعلى سبيل المثال هناك سوق يسمى Upwork يربط المهنيين المستقلين الذين يبحثون عن فرص للعمل عن بُعد والشركات معًا، حيث تشمل الخدمات التي يُقدمها كتابة المحتوى، وكتابة النصوص، وتصميم الجرافيك، وتطوير المواقع، وتصميم UI / UX، وخدمة الإستشارات، وغيرها من الخدمات.

يكتسب هذا النموذج في التجارة الإلكترونية شعبيته ببطء، مما يساعد عملاءه من الأفراد على تحديد أسعارهم، والعمل مع الشركات في جميع أنحاء العالم من منازلهم براحة.

المستهلك إلى الإدارة (C2A)

يُعرف نموذج (C2A) أو نموذج العميل إلى الإدارة أيضاً بإسم “العميل إلى الحكومة”، وهو نموذج أعمال آخر للتجارة الإلكترونية يشبه إلى حد بعيد نموذج B2A.

وفي هذا النموذج يُجري العميل مُعاملات مباشرة مع الوكالات الحكومية، من خلال تقديم شيء ذي قيمة عبر وسائل الإنترنت الرقمية، قد تكون هذه المُعاملات دفع ضرائب، أو فواتير المياه، أو الكهرباء، أو شيء بسيط، مثل تقديم الإستشارات أو المُلاحظات على موقع الويب الحكومي.

من أجل تنمية معارفك وإحترافيتك المهنية، توفر لك Optimus Institute العديد من البرامج التدريبية، التي تؤهلك لبدء عملك أو مشروعك التجاري الخاص.

جميع شهادات Optimus Institute مُعتمدة من ATHE & QUALIFI.

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت.

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا من خلال صفحتنا على موقع فيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *