ماذا يعني تمويل سلسلة التوريد؟

تمويل سلسلة التوريد، أو كما تُعرف بإسم تمويل المورِّدين أو العوملة العكسية (التخصيم العكسي)، هي مجموعة من الحلول التي تعمل على تحسين التدفق النقدي من خلال السماح للشركات بتمديد فترات الدفع لمورِّديها، مع توفير خيار لكبار مورِّديها ومورِّدي الشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على الأموال في وقت مبكر.

مع إمتداد سلاسل التوريد العالمية في جميع أنحاء العالم مع المشترين متعددي الجنسيات من جانب، ومع مجموعة متنوعة من الموردين في العديد من البلدان على الجانب الأخر، تتعرض الشركات لضغوط لفتح رأس المال المُحاصر في سلاسل التوريد الخاصة بها.

ينتج عن هذا وضع مُربح للجانبين لكل من المشتري والمورد، حيث يقوم المُشتري بتحسين رأس المال العامل، ويقوم المُورِّد بإنشاء تدفق نقدي تشغيلي إضافي، وبالتالي يتم تقليل المخاطر في جميع مراحل سلسلة التوريد.

SCF أو (Supply Chain Finance) هي صناعة كبيرة ومتنامية، ففي عام 2015، أشار تقرير McKinsey إلى أن صندوق SCF لديه إمكانات إيرادات عالمية تبلغ 20 مليار دولار، في حين أوضح إستطلاع ICC للبنوك لعام 2017 في 98 دولة مختلفة، الإجماع على تعريف SCF بأنه سيكون المجال الأهم للتنمية والتركيز الإستراتيجي خلال الأشهر الإثنا عشر المُقبلة.

فأصبح من الواضح أن  (SCF)أو تمويل سلاسل التوريد أصبح موضوعاً في غاية الأهمية يجب أن يكون على دراية به أي شخص يُشارك في التجارة أو التمويل التجاري.

ما هو تمويل سلسلة التوريد؟

يمكننا تقسيم الأنشطة التجارية لأي شركة إلى فئتين، وهما سلسلة التوريد المادية وسلسلة التوريد المالية:

تُعد سلسلة التوريد المادية هي تدفق السلع والخدمات في إتجاهها نحو العميل النهائي، اما سلسلة التوريد المالية هي تدفق الأموال من العميل إحتياطيًا للسلسلة ثم إلى المورد.

يشير تمويل سلسلة التوريد (SCF) إلى الأساليب والمُمارسات التي تستخدمها البنوك والمؤسسات المالية الأخرى لإدارة رأس المال المُستثمر في سلسلة التوريد، وتقليل المخاطر للأطراف المعنية.

فكل تدخل مالي مثل (التمويل أو التخفيف من المخاطر أو الدفع) في سلسلة التوريد يكون مدفوعًا بحدث أو “مُحفز” في سلسلة التوريد المادية. وفيما يلي بعض الأمثلة على هذه الأحداث:

  • طلبات الشراء.
  • عمليات المُراقبة والتفتيش قبل الشحن.
  • الإرسال/ الشحن.
  • الفواتير المرفوعة من قبل البائع.
  • البضائع التي يقبلها المُشتري/ أو دخلت في مُستودع المشتري.

لماذا تزداد شعبية تمويل سلاسل التوريد SCF؟

لطالما تم تمويل التجارة الدولية من خلال سلسلة من الأدوات يُشار إليها بالتمويل التجاري “التقليدي” (مثل الإعتمادات الموثّقة).

ومع ذلك، كان هناك خلال السنوات القليلة الماضية تحوُّل عالمي مُقرّر ومُستدام بعيدًا عن هذه الآليات المألوفة، بناءً على تفضيلات المستوردين والمُصدرِّين لإجراء التجارة بشروط “الحساب المفتوح”، حيث يتم شحن البضائع وتسليمها قبل السداد، وفي عام 2016، أظهر الحجم الإجمالي لتمويل التجارة الرشيقة إنخفاضًا بنسبة 4.72 ٪.

ينبع هذا التحوُّل جزئيًا من الأسواق الناشئة التي تعتقد أن الإصرار على التجارة القائمة على الإئتمان الموثّق يعكس إنعدام الثقة في تلك الأسواق ومؤسساتها.

تم إحداث هذا التغيير أيضًا من خلال الإبتعاد عن ترتيبات التجارة الثنائية التقليدية (مشترٍ واحد، بائع واحد) إلى سلاسل التوريد العالمية التي قد تشمل الآن تكوين علاقات مع مُجتمعات تصل إلى 10000 مورد.

في هذا النظام البيئي التجاري مفتوح الحساب، والشبكة الكبيرة المُعقدة من الموردين، إزدهر بشكل واضح إستخدام SCF.

فتح حساب تجاري

عادةً ما يتم تطبيق تمويل سلسلة التوريد لفتح حساب تجاري حيث يتم شحن البضائع وتسليمها قبل إستحقاق مبالغ السداد، فيتم شحن البضائع مع جميع المستندات والوثائق اللازمة معًا مباشرةً إلى المستورد الذي وافق على دفع الفاتورة في تاريخٍ يتم تحديده.

من الواضح أن هذا الخيار هو الأكثر فائدة للمشتري (المستورد) من حيث التدفق النقدي والتكلفة، فيقبل بذلك البائع أو (المُصدّر) التكلفة المُحتملة والمخاطر الكبيرة وإمكانية عدم السداد لعدة أسباب – بعضها قد لا يكون حتى تحت سيطرته الخاصة.

إذاً فلماذا يختار المُصدّرون إستخدام التجارة المفتوحة؟

لأن التجارة المفتوحة يمكنها أن تُساعد في جلب العملاء إلى الأسواق التنافسية، ويمكن للمُصدّرين إستخدام أكثر من طريقة من طُرق التمويل التجاري المُناسبة للتخفيف من مخاطر عدم السداد المحتملة.

كيف يختلف تمويل سلاسل الإمداد SCF عن التمويل التجاري؟

والسؤال هنا الذي كثيراً ما يتردد لدى الكثير حول تمويل سلسلة التوريد هو كيف أنه يختلف عن تمويل التجارة التقليدي؟

فبينما تم تصميم كلاً من تمويل التجارة وتمويل سلسلة التوريد لتمويل سلاسل التوريد الدولية والمحلية، يقدم التمويل التجاري مجموعة واسعة من الحلول.

تمويل التجارة التقليدية

كانت منتجات التمويل التجاري موجودة منذ فترة طويلة وتشمل خطابات الإعتماد، والضمانات المصرفية، والتحصيلات الموثّقة، وكلها تُستخدم بشكل مُتكرر عندما لا يعرف الشركاء التجاريون بعضهم البعض جيدًا، أو لا يعرفون بعضهم على الإطلاق.

تمويل سلسلة التوريد

يشير تمويل سلسلة التوريد إلى تقنيات التمويل وتخفيف المخاطر التي تم تطويرها مؤخراً، ويتم إستخدامها في حالة الحسابات التجارية المفتوحة، حيث وجود علاقة تجارية سابقة بين كلاً من البائع والمشتري.

فوائد SCF لكل الأطراف المعنية

البائع (المُصدِّر)

  • يُمكن أن يكون المُصدِّر (أوغالبًا ما يكون) مشروعًا صغيرًا أو متوسط ​​الحجم، وغالبًا ما يكون مقره في الأسواق النامية أو الناشئة، ويقوم بالتوريد إلى مشترٍ كبير ربما يكون مقره في الأمريكتين أو في أوروبا، وفي مثل هذا السيناريو يوفر SCF للمورد صغير مجموعة من الخيارات للوصول إلى تمويل ميسور التكلفة، مما قد يقلل الوقت المُستغرق لتحصيل المدفوعات، وبالتالي تحسين التدفق النقدي للشركة بشكل كبير، والذي يمكن بعدها إستخدامه لشيء آخر.
  • إزالة الديون المُستحقة (المستحقات) للشركة من ميزانياتها العمومية.
  • السماح لطرف آخر بتحمل مخاطر السداد نيابة عن الشركة.

المشتري (المُستورد)

  • يسمح SCF للمُشتري غالبًا بإستخدام تصنيف إئتماني أعلى للحصول على مُهلات أفضل للدفع.
  • يُمكِّن تمويل سلاسل الإمداد SCF المُستورِّد من ضمان الصحة المالية لمورِّديه ومُقدِّمي الخدمات الذين يحافظون على سلسلة توريد مُحددة مما يساعد على ضمان إستمرارية العمليات، والإنتاج في الوقت المُناسب وإستمرارية نشاط المبيعات.
  • يُمكِّن SCF المُستوردين من جعل البنوك ومقدمي التمويل هم من يتحملون المخاطر نيابة عنهم.

البنوك

يعني تمويل سلاسل التوريد SCF أنه يُمكِن للبنوك ومُقدِّمي التمويل الآخرين شراء الأصول بخصم، يمكنهم بعد ذلك بيعها للمستثمرين وتحقيق الأرباح عند تحصيل المبلغ الكامل للمُستحقات.

الآن، يمكنك الحصول على برنامج إدارة سلسلة التوريد “Supply Chain Management Program ” من Optimus Institute، وهو برنامج مثالي لأولئك الذين يبحثون عن طريقة بسيطة وفعّالة لتعزيز مهاراتهم القيادية الرئيسية.

تم تصميم هذا البرنامج لجميع موظفي سلسلة التوريد، الذين يشغلون أو يسعون إلى منصب إداري ويريدون التميز مع فرق عملهم و في مجال صناعتهم.

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا. قم بزيارة موقعنا على الإنترنت

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا على صفحة الفيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

 

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *