ما هي الوظائف الرئيسية للموارد البشرية؟

 

يستطيع قسم الموارد البشرية المُدار بكفاءة أن يزود مؤسستك بالهيكلة، والقدرة على تلبية إحتياجات العمل، وإدارة أكثر الموارد قيمة لشركتك وهم بالطبع موظفوها.

فهناك العديد من تخصصات الموارد البشرية، وقد يؤدي العاملين بمجال الموارد البشرية في كل تخصص أكثر من واحدة من تلك الوظائف الست الأساسية في تخصصهم.

وتلجأ العديد من الشركات الصغيرة التي ليس لديها قسم خاص بالموارد البشرية، لتحقيق نفس المستوى من الكفاءة وإدارة القوى العاملة من خلال الإستعانة بمصادر خارجية لإدارة الموارد البشرية أو الإنضمام إلى منظمة مختصة بهذا الشأن.

هناك ست وظائف رئيسية لإدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة وهي التوظيف، وسلامة مكان العمل، وعلاقات الموظفين، والتخطيط للتعويضات، والإمتثال لقانون العمل، والتدريب.

توظيف الشخص المناسب للوظيفة المناسبة

يُقاس نجاح القائمين بالتوظيف ومحترفي التوظيف بشكل عام بعدد الوظائف التي يشغلونها والوقت الذي يستغرقونه في ملء تلك الوظائف.

يلعب موظفو التوظيف الذين يعملون عن بعد في منازلهم -على عكس الشركات التي تقدم خدمات التوظيف- دورًا رئيسيًا في تطوير القوى العاملة لدى صاحب العمل.

حيث يقومون بالإعلان عن الوظائف الشاغرة، وفحص المتقدمين، وتصفية المرشحين،  وإجراء المقابلات الأولية، وتنسيق جهود التوظيف مع المديرين المسؤولين عن الإختيار النهائي للمرشحين.

الحفاظ على بيئة عمل آمنة

تعتبر السلامة في مكان العمل أحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها في أي منظمة.

فتتمثل إحدى الوظائف الرئيسية للموارد البشرية في دعم التدريب على السلامة في مكان العمل، والإحتفاظ بسجلات الإبلاغ عن الإصابات والوفيات في مكان العمل.

وبالإضافة إلى ذلك غالبًا ما يعمل أخصائيو السلامة والمخاطر في المؤسسات عن كثب مع متخصصي الموارد البشرية لإدارة قضايا تعويض العمال المتأثرين والمتضررين بالشركة.

تنظيم العلاقات بين صاحب العمل والموظفين

في ظل بيئة العمل النقابية الحالية، يمكن الجمع بين إختصاصي التوظيف وتنظيم علاقات العمل للموارد البشرية والتعامل معها من قبل متخصص واحد، أو فصلهم في وظائف منفصلة بشكل تام، ليديرها إثنان من المتخصصين في الموارد البشرية مع خبرة محددة في كل مجال. فتنظيم علاقات الموظفين هي تخصص أقسام الموارد البشرية المعنية بتقوية العلاقة بين صاحب العمل والموظف، من خلال قياس الرضا الوظيفي، ومشاركة الموظفين، وحل النزاعات في مكان العمل.

قد تشمل وظائف علاقات العمل أيضاً تطوير إستجابة الإدارة لحملات تنظيم النقابات، والتفاوض بشأن الإتفاقيات الجماعية، وتقديم التفسيرات في مختلف القضايا التي تخص عقود النقابات العمالية.

التعويضات والحوافز

كما هو الحال في الوظيفة السابقة للموارد البشرية الخاصة بتنظيم العلاقات بين صاحب العمل والموظفين، غالبًا ما يمكن التعامل مع وظائف تعويضات وحوافز الموارد البشرية بواسطة متخصص واحد في الموارد البشرية يتمتع بخبرة مزدوجة.

وفيما يخص جانب التعويض، تشمل وظائف الموارد البشرية إنشاء هياكل التعويض وتقييم ممارسات الأجور التنافسية.

قد يقوم إختصاصي الحوافز والتعويضات أيضًا بالتفاوض بشأن معدلات التغطية الصحية الجماعية مع شركات التأمين، وتنسيق الأنشطة مع المشرف على صندوق مدخرات التقاعد.

كما يمكن أن تكون كشوف المرتبات أحد مكونات قسم التعويضات والمزايا في الموارد البشرية؛ ومع ذلك ففي كثير من الحالات، يقوم أصحاب العمل بالإستعانة بمصادر خارجية للوظائف الإدارية مثل كشوف المرتبات.

الإمتثال لقانون العمل

يُعد الإمتثال لقوانين العمل والتوظيف من أهم وظائف الموارد البشرية، حيث يمكن أن يؤدي عدم الإمتثال لها إلى كثرة الشكاوى في مكان العمل بناءً على ممارسات التوظيف غير العادلة، وظروف العمل غير الآمنة، وعدم الرضا العام عن ظروف العمل التي يمكن أن تؤثر على الإنتاجية والربحية في نهاية المطاف.

يجب أن يكون موظفو الموارد البشرية في كل دولة على دراية بقوانين العمل الخاصة بها، وقانون معايير العمل العادلة، وقانون علاقات العمل الوطنية، والعديد من القواعد واللوائح الأخرى.

التدريب والتطوير

لا شك أنه على أصحاب العمل تزويد الموظفين بالأدوات اللازمة في عملهم إذا أرادوا تحقيق النجاح للمؤسسة، مثل إعطاء الموظفين الجدد تدريبًا توجيهيًا مكثفًا لمساعدتهم على الإنتقال إلى ثقافة تنظيمية جديدة.

توفر العديد من أقسام الموارد البشرية أيضًا تدريبًا على القيادة والتطوير المهني، وقد يكون التدريب على القيادة مطلوبًا للمشرفين والمديرين المعينين والمُرقيين حديثًا في موضوعات، مثل إدارة الأداء، وكيفية التعامل مع قضايا علاقات الموظفين على مستوى الإدارة.

غالبًا ما تكون فرص التطوير المهني للموظفين الذين يبحثون عن فرص ترويجية لهم في المجال أو للموظفين الذين يرغبون في تحقيق أهداف شخصية (مثل إكمال درجة جامعية) على شكل برامج، مثل المساعدة في الرسوم الدراسية، وبرامج سداد الرسوم الدراسية، وتكون ضمن إختصاص مجال تدريب وتطوير الموارد البشرية.

 

يمكنك الآن الحصول على برنامج إدارة الموارد البشرية من Optimus المعتمد من ATHE & QUALIFI، وذلك في غضون 48 ساعة تدريبية فقط.

تواصل معنا الأن، وقم بإحداث الفارق في عملك ومهنتك.

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا على صفحة الفيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *