ما هو الدليل الإجتماعي في التسويق الرقمي

في هذا المقال، سنتحدث عن مفهوم الدليل الإجتماعي، وكيف يُمكننا إستخدامه في التسويق الرقمي للتأكد من إختيارك من قبل الناس وسط العديد من المُنافسين الآخرين في السوق.

ما هو الدليل الإجتماعي؟

الدليل الإجتماعي هو مُصطلح تم وضعه من قِبل المؤلف (Robert Cialdini) في عام 1984.

ويُسمى أيضًا بالتأثير الإجتماعي المعلوماتي، وهو في الأساس ينطوي على فكرة أن الناس ينسخون أفعال الآخرين في محاولة لمحاكاة السلوك في مواقف معينة.

فعلى سبيل المثال، إذا كان شخص ما غير متأكد من كيفية التصرف في موقف إجتماعي ربما لم يواجهه من قبل، فإنه يأخذ الدليل من الأشخاص حوله، فمثلاً إذا كان شخص ما يحضر حفلة للمرة الأولى، فمن الطبيعي أن يراقب ما يحيط به للتأكد من ملاءمته للموقف، والتصرف بالطريقة التي يتوقعها الجميع.

وفي مجال التسويق، يُغطي الدليل الإجتماعي نفس الفكرة من مصطلح الدليل الإجتماعي، فعندما يتسوق الناس فإنهم يبحثون عن المُراجعات والتوصيات والطرق التي إستخدم بها الآخرون منتجًا ما قبل إتخاذ قرارهم بالشراء.

ومن أجل ذلك، تعمل المتاجر عبر الإنترنت بجد لجعل الناس يراجعون منتجاتهم، فهو شكل من أشكال الإثبات الاجتماعي الذي يعمل بشكل مُدهِش لزيادة عدد الأشخاص الذين يقومون بالشراء.

يتخذ الدليل الإجتماعي في التسويق شكل المُراجعات، من العملاء الحاليين أوالتغطيات الإعلامية، والمزيد.

دعنا نتعلم المزيد عن سبب أهمية مصطلح الدليل الإجتماعي، وكيفية إستخدام الدليل الإجتماعي في التسويق؟

لماذا الدليل الإجتماعي مهم؟

يعتبر الدليل الإجتماعي وسيلة من وسائل التسويق الفعّالة لعدد من الأسباب.

القوة الدافعة الأساسية وراء الإثبات أو الدليل الإجتماعي يُطلق عليها بإسم تأثير العربة، وينطلق هذا المفهوم من علم النفس الإجتماعي الذي ينص على أن الناس أكثر عُرضة للإنخراط في فعلٍ ما إذا كان الآخرون يفعلونه.

فعلى سبيل المثال، إذا اشترى أكثر من مليوني شخص كتابًا واستمتعوا به، فإن حكمة الجمهور تشير إلى أنه من المُحتمل أن تستمتع بهذا الكتاب أيضًا.

يتضمن إستخدام هذا الشكل من الدليل او الإثبات الإجتماعي إظهار أن عددًا كبيرًا من الأشخاص قد اشتروا منتجًا ما، أو أن العديد من الأشخاص يدعمون شركة بعينها.

وللدليل الإجتماعي فائدة أخرى وهي أنه يمكنه أن يساعدك في نقل الثقة، فالثقة هي أحد العوامل الرئيسية في تحويل العملاء إليك عبر الإنترنت، لأن منح رقم بطاقة إئتمان أي عميل لشركة غير معروفة عبر الويب يمثل عقبة ضخمة يتعين عليك التغلب عليها.

إن إظهارك لعملاءك المحتملين أن عملك أو شركتك  لديه العديد من العملاء الراضين من خلال شهادات ومراجعات المستخدمين يساعد بدوره في بناء الثقة.

يُمكن أيضًا إستخدام الدليل الإجتماعي في التسويق الرقمي عبر الإنترنت لنقل الخبرة، فعلى سبيل المثال قد يجد المشتري شهادة من خبير في المجال أكثر إقناعًا من مائة تقييم من الأشخاص العاديين.

يعمل الدليل الإجتماعي من خلال الإستفادة من غريزة الإنسان الأساسية لمتابعة تصرفات الآخرين، وبناء الثقة والمصداقية، وتقليل الحواجز النفسية للعملاء أمام عملية الشراء عبر الإنترنت.

كيف تستخدم الدليل الإجتماعي في التسويق؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها دمج الدليل الإجتماعي في التسويق الخاص بك لعرض عملائك الراضين على العملاء المُرتقبين، فمعرفة الاخرين بأن عملائك سعداء بعملك ومنتجاتك أو خدماتك التي تُقدمها من أفضل الحيل التسويقية.

 

  1. دراسات الحالة

تتمثل إحدى الطرق الرائعة لإثبات رضا العملاء في كتابة دراسة حالة حول تجربتهم السابقة مع عملك.

  • حدد واحدًا أو أكثر من العملاء الذين حققت معهم نجاحًا كبيرًا، وتواصل معهم إذا كانوا على إستعداد للمشاركة في دراسة حالة جنبًا إلى جنب مع عرض الأسئلة الأولية عليهم.

 

  1. التقييمات والمُراجعات

قد يتلقى عملك بعض الشهادات والمراجعات عبر الإنترنت، لكن هل فكرت يومًا في مشاركة هذه الشهادات على وسائل التواصل الإجتماعي؟ فالمراجعات هي المثال الجوهري لمصطلح الدليل الاجتماعي، حيث يتيح تضمين التقييمات والمراجعات على موقع الويب الخاص بك ومشاركته على مواقع وسائل التواصل الإجتماعي لجمهورك معرفة ما يعتقده الآخرون عن نشاطك التجاري.

 

  1. العملاء الحاليون

إذا كنت تعمل مع بعض العلامات التجارية المعروفة، فإن مشاركة هذه المعلومات بشكل عام هي طريقة رائعة أخرى لجذب إهتمام الأشخاص بمنتجك أو خدمتك، فإذا كانت العلامات التجارية الكبرى مثل Google تحب عملك، فهذا بالطبع يعني أنك تقوم بعمل جيد، أليس كذلك؟

 

  1. الجوائز والأوسمة

هل فاز عملك بجوائز أو تم تصنيفه على رأس القوائم في مجال عملك؟ تظهر مثل هذه الأشياء القيمة عنك لإعلام الناس بأن عملك مشهور بتميزه.

 

  1. محتوى من إنشاء المستخدم (UGC)

سيعرف الناس أن لديك عملاء سعداء عندما تشارك المحتوى الذي أنشأه المستخدمون على صفحاتك الاجتماعية.

منصة Instagram هي المنصة المثالية لذلك، لذا عليك إنشاء علامة تصنيف تجارية عليها أو وسم على مواقع التواصل الإجتماعي، وإدراجها في سيرتك الذاتية وتشجيع المُستخدمين على إدراج أرائهم لتجني الفوائد وتبني الثقة من تعليقاتهم الإيجابية.

 

  1. تسويق المؤثرين

تسويق المؤثرين هو نوع مشابه للمحتوى الذي ينشأه المستخدمون، ولكن يتضمن هذا النوع من التكتيك التسويقي تعويض المؤثرين بشكلٍ ما لإظهارهم علامتك التجارية في صورهم ويومياتهم على مواقع التواصل الإجتماعي.

يتابع العديد من الأشخاص الشخصيات المؤثرة لأنهم يحبون رؤية أنواع المنتجات والخدمات التي يستخدمها منشئو المحتوى ويستخدمونها مثلهم، لذلك فإن تسويق المؤثرين هو مثال رائع على الدليل الاجتماعي ولديه القدرة على عرض علامتك التجارية لجمهور أوسع.

 

  1. الدمج

الدمج هو شكل آخر من أشكال الإثبات أو الدليل الإجتماعي لا سيما في صناعة التسويق، والتي تهدف لتزويد العملاء بالقدرة على جعل الأدوات التي يستخدمونها بالفعل تعمل معًا.

فمعرفة أن برنامجك متوافق مع برنامج آخر يستخدمه عميلك المُحتمل هو نقطة بيع رائعة، ويجعل عملك يبدو أكثر قوة وموثوقية في نفس الوقت.

 

  1. حب العملاء

فما هي أفضل طريقة لإظهار الدليل الاجتماعي من مشاركة ثناء عملائك عليك وحسن إنطباعهم تجاهك؟

في حين أن هذا يمكن أن يأتي في شكل مُراجعات، يمكن أن يكون حب العملاء أيضًا عاملاً هاماً لإستخدامه على وسائل التواصل الإجتماعي.

 

  1. قاعدة العملاء

وقد يكون أخر مثال لدينا عن الدليل الإجتماعي هنا هو عرضك لعدد العملاء الذين خدمتهم من خلال عملك سابقاً؛ سواء ممن إستفادوا من المنتجات التي قمت ببيعها أو الخدمات التي قدمتها لهم، فهذا بشأنه يوضح أن نشاطك التجاري يتمتع بالخبرة الكافية نظرًا لأنك عملت مع العديد من الأشخاص.

 

الآن، يُمكنك الحصول على برنامج مدير التسويق “Marketing Manager Program” من Optimus Institute، والذي يُزوِّد دارسيه بكل المعارف اللازمة لتطوير وتنفيذ الخطط والإستراتيجيات التسويقية الفعالة لمنظماتهم، وربط مفاهيم التسويق التقليدية والجديدة ببيئة الأعمال التجارية الحالية سريعة الخطى والتنافسية، مع التركيز على ربط نظرية التسويق بالحلول الواقعية العملية والفعالة.

تم تصميم هذا البرنامج لجميع مديري التسويق، أو المديرين التنفيذيين، أو أي شخص يتطلع إلى التقدم في حياته المهنية من خلال حضور برنامج تدريبي مُعترف به في الإدارة التسويقية.

 

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا التدريبية، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا على صفحة الفيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

 

 

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *