عملية البحث التسويقي

التغيير المستمر هو حقيقة أساسية في التسويق والأعمال التجارية، ولكن يبقى هناك شيء واحد كما هو لا يتغير، وهو الحاجة إلى إجراء البحوث التسويقية.

تُعد أبحاث التسويق أداة مفيدة للمؤسسات لتتمكن من تحديد إستراتيجيات التسويق بشكل أفضل، وتقييم قرارات العمل بإستخدام البيانات الناتجة عنها، تمامًا كما أنه لا يُمكنك الذهاب في إجازة بدون وضع أي خطط، كذلك لا يجب عليك تصميم إستراتيجيات التسويق دون دعمها بالبحث والبيانات، وبإختصار أكثر تعتبر عملية البحث التسويقي بمثابة العمود الفقري لقرارات الأعمال والتسويق المستنيرة.

قد تندهش عندما تسمع أن أبحاث التسويق هي من أولى الأشياء التي قطعتها المؤسسات من ميزانياتها التسويقية بسبب إرتفاع حجم الوقت المستثمر فيها (وأحيانًا الحجم النقدي).

ولكن ليس هذا ليس بالقرار الصحيح، خاصة عندما تُخطط شركتك لإطلاق منتج جديد أو دخول سوق جديد، فهناك حقيقة تدركها بعض الشركات الناشئة، بأنه لا يجب أن تكون أبحاث التسويق باهظة الثمن إذا قمت بذلك بالشكل الصحيح، واتبعت العملية الصحيحة.

 

لذا، دعنا نراجع أفضل الممارسات عند إجراء عملية البحث التسويقي، والتي تتكون من خمس خطوات رئيسية:

  1. تحديد المشكلات والفرص

 

هذا هو الجزء الأكثر أهمية في عملية البحث التسويقي وهو تحديد المشكلة، من أجل إجراء أي بحث وجمع البيانات، حيث تحتاج إلى معرفة ما تحاول تعلمه من البحث أولاً.

تحديد المشكلة التي يتعين عليك حلها في البحوث التسويقية سيحدد المعلومات التي تحتاجها وكيف يمكنك الحصول عليها، كما سيساعد ذلك مؤسستك على توضيح المشكلة أو الفرص، مثل أفضل السبل للتعامل مع فقدان حصة السوق أو كيفية إطلاق منتج جديد لمجموعة مُحددة من السكان.

قُم بتطويرمجموعة من الأسئلة تسمح لك بتحديد مشكلتك (أو فرصتك ، وأفحص جميع الأسباب المُحتملة بحيث يمكنك إختصار بحثك إلى المعلومات التي تحتاجها على وجه التحديد لحل هذه المشكلة، أو لتحديد الإجراء الذي يجب عليك إتخاذه فيما يتعلق بالفرصة المناسبة.

غالبًا ما تكون هذه الأسئلة حول من هو السوق المستهدف، أو شخصية المشتري المثالية، وقد تشمل هذه الأسئلة التركيبة السكانية، وما هي وظيفتهم، وما الذي يحبون القيام به في أوقات فراغهم – أي شيء لمساعدتك في الحصول على صورة أوضح عن شخصية المشتري المثالية.

لذا، ضع في إعتبارك أكبر عدد ممكن من المتغيرات والأسباب.

 

  1. تطوير خطة أبحاث التسويق الخاصة بك

 

بعد أن درست جميع الأسباب المُحتملة للمشكلة وإستخدمت هذه الأسئلة لتلخيص ما تحاول حله بالضبط، حان الوقت لديك لبناء خطة البحث الخاصة بك.

قد يكون من الصعب إنشاء خطة البحث الخاصة بك  في الخطوة الأولى، لأنها يجب أن تتضمن بعض الطرق التي من شأنها أن تساعدك في الإجابة على مشكلة البحث، أو إستكشاف فرص معينة.

لمساعدتك في تطوير خطة بحث، دعنا نراجع بعض الأساليب لإجراء البحث:

  • في كثير من الأحيان، تحصل على أفضل ردود الفعل بإستخدام هذا التكتيك من خلال إجراء مقابلات مع العملاء بذهابك مباشرة إلى المصدر، وقد يأخذ هذا شكل مجموعة مُركّزة أو مقابلات فردية، لذا إستخدم مشكلة البحث المحددة للمساعدة في إختيار الأشخاص المناسبين للمقابلة.
  • قم بإجراء إستطلاعات الرأي بإستخدام SurveyMonkey أو أي أداة أخرى مُشابهة.
  • إستخدم إختبارات المُستخدم أو الزوار على موقع الويب الخاص بك أو الصفحة المقصودةُ فإنه يُعد نهج فعّال من حيث التكلفة يمكن أن يوفر الكثير من الأفكار، والبيانات حول كيفية تصرف العملاء الحاليين، أو العملاء المحتملين، أو الإستجابة لشيء ما، سواء كانت رسالة، أو علامة تجارية جديدة، أو منتجًا، أو خدمة مُعدّلة تفكر في طرحها.

في كثير من الأحيان، نقوم بكل هذا العمل ونجمع كل تلك البيانات – فقط لإدراك أنه لم يكن علينا إعادة إختراع دراسة مُماثلة شخصًا ما قد أجراها بالفعل ذات مصداقية أو تتضمن حل لنفس المشكلة.

بالطبع هذا لا يعني أنك لست بحاجة إلى إجراء أي بحث، ولكن معرفة ما فعلته المنظمات الأخرى لحل مشكلة، أو إغتنام فرصة يمكن أن يساعدك في تعديل دراستك البحثية، ويوفر لك الوقت عند التفكير في جميع خيارات البحث الخاصة بك. ف

يُطلق على هذه البيانات اسم البيانات الثانوية في أبحاث التسويق، لأنه تم جمعها بواسطة شخص آخر، على عكس البيانات الأولية التي ستجمعها من خلال دراستك البحثية الخاصة.

 

  1. جمع البيانات والمعلومات ذات الصلة

 

في أبحاث التسويق، ستكون معظم البيانات التي تجمعها كَمّية أكثر في مقابل أن تكون نوعية أو كيفية، وهي وصفية وقائمة على عنصر المُلاحظة.

أما من الناحية المثالية عند إجراءاك للبحوث التسويقية، فهي قدرتك على جمع مزيجًا من كلا النوعين من البيانات.

عند جمع البيانات، تأكد من صحتها وعدم تحيزها، فمثلاً يجب ألا تسأل أبدًا من تجري معه مقابلة سؤال مثل “هل تعتقد أنه يجب علينا تقديم مستوى أعلى من الأسعار مع الخدمات الإضافية، أليس كذلك؟” فمن الواضح أن هذا النوع من الأسئلة مثصمم للتأثير على طريقة إستجابة الشخص، لذا حاول طرح أسئلة مفتوحة ومُغلقة (على سبيل المثال، سؤال مُتعدد الخيارات يسأل عن نطاق الدخل الذي يصف حال الشخص بشكل أفضل).

 

  1. تحليل البيانات وتقرير النتائج

 

لقد جمعت الآن كل المعلومات التي تحتاجها، لذا فقد حان وقت الجزء الممتع، وهو تحليل البيانات.

على الرغم من أن جزءًا من المعلومات أو البيانات قد يندفع إليك، إلا انه من المهم البحث عن الإتجاهات بدلاً من أجزاء مُحددة من المعلومات.

فأثناء قيامك بتحليل بياناتك، لا تحاول العثور على أنماط بناءً على إفتراضاتك الخاصة قبل جمع البيانات.

من المهم أيضاً أحيانًا كتابة مُلخصٍ للدراسة، بما في ذلك العملية التي اتبعتها، والنتائج، والإستنتاجات، والخطوات التي توصي بإتخاذها بناءً على تلك النتائج.

تأكد دائماً من مراجعة الدراسة والنتائج حتى تتمكن من توضيح مسار العمل الموصى به، حتى إذا لم تكن بحاجة إلى تقرير بحث تسويقي رسمي، فإن مشاركة المُخططات والبيانات التي جمعتها لا طائل من ورائها إذا لم تؤد إلى إتخاذ إجراء بعدها.

هل تم إثبات خطأ فرضيتك؟ عظيم هذا ليس بالأمر السيئ، فلهذا السبب تجري الإختبار ولا تتعامل مع الإفتراضات عند إتخاذ قرارات قد يكون لها تأثير كبير على مؤسستك، فمن الأفضل دائمًا أن تأخذ النتائج كما هي بدلاً من تحريف البيانات لإثبات أنك على صواب.

 

  1. ضع بحثك موضع التنفيذ

 

الآن وبعد أن إكتمل بحثك، قد حان الوقت لتقديم نتائجك وإتخاذ الإجرا المناسب، لذا إبدأ في تطوير إستراتيجياتك وحملاتك التسويقية، وضع نتائجك في الإعتبار وأنطلق!

الخلاصة الأكبر هنا هي أنه بالرغم من إكتمال هذه الجولة من البحث، إلا أنها لم تنته بعد.

تتغير المشكلات، وبيئة العمل، والإتجاهات بإستمرار، مما يعني أن بحثك لم ينتهِ أبدً، حيث تتطور الإتجاهات التي إكتشفتها من خلال بحثك.

يجب عليك تحليل بياناتك على أساسٍ مُنتظِم لمعرفة ما يمكنك تحسينه، فكلما زادت معرفتك بشخصيات المشترين، والصناعة، والشركة، زادت نجاح جهودك التسويقية.

بالطبع هناك الكثير لعمله في عملية البحث التسويقي أكثر من هذه الخطوات الأساسية الخمس، ولكنها خطوات كافية لك لتبدأ.

 

الآن، يُمكنك الحصول على برنامج مدير التسويق “Marketing Manager Program” من Optimus Institute، والذي يُزوِّد دارسيه بكل المعارف اللازمة لتطوير وتنفيذ الخطط التسويقية الفعالة لمنظماتهم، وربط مفاهيم التسويق التقليدية والجديدة ببيئة الأعمال التجارية الحالية سريعة الخطى والتنافسية، مع التركيز على ربط نظرية التسويق بالحلول الواقعية العملية والفعالة.

تم تصميم هذا البرنامج لجميع مديري التسويق، أو المديرين التنفيذيين، أو أي شخص يتطلع إلى التقدم في حياته المهنية من خلال حضور برنامج تدريبي مُعترف به في الإدارة التسويقية.

 

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا التدريبية، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا على صفحة الفيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

 

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *