كيف تكون مُدرِّب أعمالٍ ناجحاً؟

يستطيع التعلُّم المُستمِر أن يُحقِّق عنصر الإستدامة للأعمال التجارية لفترات طويلة، فمع تطور الديناميكيات التقنية ومجال الأعمال كل يوم، يمكن أن يساعد التعلُّم المستمر في إدارة العمليات التجارية بمزيد من السلاسة والمرونة.

في بعض الصناعات المتقدمة يتم مراعاة تطوير كلاً من التعليم والتكنولوجيا بصفة مستمرة من خلال عقد أحداث شبه أسبوعية من أجل ذلك، فالشركات التي تهتم بذلك وتكون على رأس هذه التحولات هي الشركات الناجحة فقط.

لذا يمكننا القول بأن الطريق المباشر لنجاح الشركات هو التدريب المستمر للموظفين من قبل أفضل مُدربي الشركات في الدولة.

وفي الوقت الحاضر، تطلب العديد من الشركات من مدربي الشركة إبقاء موظفيها على تحديث دائم بكل ما هو جديد في المجال، وترقية معلوماتهم بكل جديد لتمكينهم من تحقيق أهدافها طويلة المدى.

يُمكنك أيضاً أن تصبح مُدرباً ناجحاً للشركات في المجال الذي ترغب في التخصص فيه، من خلال تنمية قدرتك على الدمج بين المزيج الصحيح بين التعلُّم، والمهارات، والخبرات معاً.

 

من هو مُدرِّب الشركات؟

مُدرِّب الأعمال أو مدرب الشركات هو الشخص الذي يمكنه توفير التدريب والإرشاد اللازمين لموظفيهم عن طريق تحفيزهم المُستمِّر، والسعي لمساعدة المنظمة على تعليم موظفيها المهارات اللازمة التي يمكن أن تساعدهم على النمو والأداء بشكل أفضل.

يعمل العديد من مدربي الشركات في الغالب كمدربين لمؤسسة واحدة فقط، إلا أنه هناك العديد أيضاً من مدربي الأعمال الآخرين الذين يعملون كمستشارين عموميين.

ما هو الدور الذي يلعبه مدرب الشركة؟

مدرب الأعمال هو المسؤول عن تدريب الموظفين في مؤسسة ما من أجل ضمان تطويرهم المهني وكذلك الشخصي.

يقوم مدرب الشركة بوضع التصور العام لخطط الدروس ويقررها بنفسه، وكذلك يقوم بإستضافة الدروس التدريبية، ومساعدة الأشخاص على تعلم مهارات جديدة لمساعدتهم على النمو في وظائفهم الحالية.

إذن كيف تصبح مدرب شركة؟

فقط عليك إتباع هذه الخطوات الخمس إذا كنت تريد أن تصبح مدربًا ناجحًا للشركات:

  1. إختر مجال عملك

موجهو الأعمال أوالمُدرِّبون مفيدون للغاية في العديد من المجالات المختلفة، لذلك عليك أن تقرر مجال تخصصك في التدريب، فإذا كان هناك مجال عمل واضح أمامك يثير إهتمامك بشكلٍ خاص فيمكنك إختياره.

يمكنك أيضًا تطوير نفسك بالبحث عن فرص لمهارات معينة تحتاجها، والتعرّف على الجزء الذي تجيده وتلتزم به دائمًا، فمثلاً إذا كان لديك سنوات من الخبرة في مجال التمويل، فقد ترغب في أن تصبح مُدرِّب شركة متخصص في القطاع المالي.

  1. تعرف على المزيد حول دورك

إذا كنت تعمل في مؤسسة ولا تزال ترغب في متابعة حياتك المهنية كمدرِّب مساعد، فيمكنك الذهاب إلى قسم التدريب الخاص بك لإكتساب المعرفة مباشرةً.

فعندما تقضي بعض الوقت في التعامل مع الفريق، عندها فقط يمكنك تحديد ما إذا كان هذا هو الطريق الصحيح لك، كما يمكنك الإطلاع على المهارات المطلوبة منك للحصول على وظيفتك في هذا المجال.

                                                                                                                                                                                         يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من شخص يعمل بالفعل كمدرب شركة، حتى تتمكن من معرفة المزيد عن الصناعة منه.

  1. الحصول على شهادة

في حين أن بعض المنظمات قد تكون مهتمة بتوظيفك كمدرب شركة داخلي، فإن معظم المؤسسات ترغب في العمل مع شخص يعمل كمدرب أعمال مُعتمَد.

يحمل العديد من المهنيين عادةً درجة علمية في الموارد البشرية، أو إدارة الأعمال، أو الإدارة التنظيمية، أو علم النفس، أو مجال ذو صلة يرغبون في تقديم التدريب فيه.

إذا كنت تستهدف العمل في صناعة بعينها، فيمكنك التفكير في الحصول على شهادة تزودك بالمعلومات اللازمة، وتُعِدّك للعمل بوظيفة في المجال الذي ترغب به.

  1. إسأل نفسك هل أنت مناسب لأن تكون مدرب شركة

ربما تريد أن تصبح مدربًا، أو تفعل ذلك بالفعل ولكنك لست متأكدًا مما إذا كان عليك الإستمرار في ذلك!

إذن كيف ستكتشف ما إذا كان لديك ما يلزم لتكون مدربًا لشركة؟

حسنًا، إذا كنت تحب التحدث أمام الجمهور ولا تخشى أن تخضع للتحكيم، يمكنك أن تصبح مدربًا.

المدرب الرائع لا يخشى أيضاً أن يكون خارجاً عن المألوف بشكلٍ ما، وكذلك يستمتع بتعلم المزيد طوال الوقت.

لذلك إذا كنت تمتلك هذه الصفات السابقة، فيمكنك أن تصبح مدربًا بالتأكيد.

  1. فهم التحديات

يُمكنك أن تقارن عمل مُدربي الشركات بالمعلمين على نحوٍ ما، إلا أن هناك العديد من الإختلافات بين الوظيفتين.

فعادة ما يتمتع المعلمون بقدر معين من السلطة يكتسبوه من إتباع الطلاب لتعليماتهم، أما المدربون فلا يتمتعون بمثل هذه الرفاهية، ويتعيّن عليهم بناء علاقة قوية مع المتعلمين لتوصيل الرسالة إليهم.

يحتاج المدربون بشكلٍ خاص إلى التزوُّد بالقدرة على التحدث وإشراك الناس معهم، كما يجب أن يكون لدى مدرب الشركة الرائع عملية تفكير طبيعية لإنشاء مواد تدريبية ذات صلة بجمهوره الذي يقدم محتواه إليهم، وكذلك لديه بعض الصفات الأخرى، مثل روح الدعابة، والتفكير النقدي، والكثير من الحماس.

إذا كنت هذا النوع المنفتح من المُتدربين، وتحب التحدث والتفاعل مع الناس، وتستمتع بمشاركة بنك المعرفة الخاص بك، فيمكنك بالتأكيد أن تصبح مدرب شركات ناجحاً من خلال إتباعك للخطوات الخمس التي ذكرناها سابقاً.

الآن يمكنك الحصول على شهادتك من Optimus في برنامج تدريب المدربين “TOT” المعتمد من كلاً من ATHE & QUALIFI في غضون 36 ساعة تدريبية فقط، وقم بإحداث الفارق في عملك ومهنتك.

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا التدريبية، قم بزيارة موقعنا الإلكتروني الموضح

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا على صفحة الفيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *