10 تقنيات تسويقية للمشاريع التجارية الصغيرة

إن إمتلاكك للمنتج الأفضل والأكثر إبتكارًا في السوق لا يكفي وحده لجذب العديد من العملاء إلى مكتبك أو متجرك، فيجب أن يتطلب الأمر إستراتيجية مُخططة بعناية للترويج بشكل فعّال لمنتجاتك أو خدماتك.

يُعد التسويق عنصرًا مهمًا في أي عمل تجاري، وهناك العديد من الطرق التي يمكن القيام بها بشكل فعال دون الحاجة إلى صرف آلاف الدولارات للتسويق للخدمة أو المنتج.

 قد يخشى أصحاب الأعمال الصغيرة من التنافس مع منافسيهم الأكبر والأكثر رسوخًا في السوق، لكن هذه الأفكار ستساعدك على زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، وجذب المزيد من الزيارات إلى موقع الويب، وإكتساب عملاء جدد.

1- أن يكون لديك هدف قابل للقياس

قبل بدءك في أي حملة تسويقية، يجب أن يكون لديك هدف واقعي قابل للقياس في عملية التسويق.

فهناك عدة خطوات عليك إتباعها لإنشاء هدف وإطلاق حملتك التسويقية بنجاح:

  • محدد: تعرف من، وماذا، وأين، ومتى، وأين، ولماذا؟
  • قابل للقياس: حدد كيف ستقيس تقدمك.
  • يمكن تحقيقه: حدد هدفًا يمكن تحقيقه.
  • واقعي: يمكن أن يمنحك الهدف المرتفع الدافع الذي تحتاجه للوصول إلى أهدافك، ولكنه في نفس الوقت قد يجعل الوصول إليه أكثر صعوبة، لذلك اهدف إلى تحقيق هدف يكون واقعي.
  • في الوقت المناسب: تعرف على الإطار الزمني الذي تريد تحقيق الهدف خلاله.

2- تعرف على السوق المستهدف

إذا كنت تستهدف الجميع، فسوف تضيع وقتًا ثمينًا وطاقة ومالًا في الترويج لعملك لدى جمهور قد لا يكون مهتمًا بما تقدمه شركتك.

قم بأبحاثك لتحديد العمر والموقع والجنس وأي معايير أخرى تحتاجها لإكتشاف مجموعة الجماهير التي تحتاجها لبيع منتجاتك.

3- شارك في الأحداث الخاصة بالشبكات

تعتبر أحداث التواصل مثل المعارض التجارية طرقًا ممتازة للترويج لعملك، فستسمح لك بالخروج من مكتبك ومقابلة محترفين آخرين في مجالك وتوسيع دائرة معارفك.

فبدلاً من الذهاب إلى هذه الأحداث بهدف بيع منتجاتك فقط، حاول التواصل مع هؤلاء الأشخاص على المستوى الشخصي، لأن الأصدقاء الذين تنشئهم يمكنهم إحالة العملاء إلى طريقك.

4- زد من وجودك في وسائل التواصل الاجتماعي

عادةً ما نلجأ إلى وسائل التواصل الإجتماعي للتحقق من آخر الأخبار على Facebook أو نشر تغريدات عن يومنا بالكامل من هاتفنا الذكي.

ومع إستخدام مليارات الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي، لذا فإن جعل عملك جزءًا من هذا العالم سيساعد في وصولك إلى جمهور أكبر.

قم بإعداد حسابات شركتك على مواقع Twitter و Facebook و LinkedIn وقناة YouTube لتنزيل مقاطع فيديو حول النصائح المفيدة التي يمكن أن تساعد عملائك.

5- انضم إلى جماعات التطوع أو ابدأ مجموعتك الخاصة

إذا كان هناك حدث قادم يتطلب دعمك لقضية ما؟ إدعمها من خلال التطوع مع موظفيك أو بالتبرع بالمال أو الأشياء من أجل هذه القضية.

أما إذا كان هناك سبب أقرب إلى قلبك، ففكر في إنشاء مجموعة المتطوعين الخاصة بك بنفسك.

فالتطوع او التبرع لن يؤدي إلى نشر اسم شركتك فحسب، بل سيكون أيضاً وسيلة لمساعدة مجموعة من الأشخاص المحتاجين.

6- أنشئ مدونتك لإظهار خبراتك فيها

أظهر لقرائك مدى معرفتك وخبرتك في مجال عملك من خلال التدوين والكتابة عنه.

اكتب مشاركات ونصائح مفيدة حول موضوع يهتم به القراء، وسيُظهر هذا للجميع كم أنك خبير في مجالك.

7- اجعل حملاتك التسويقية متسقة معاً

مهما كانت الرسالة التسويقية التي ترسلها إلى عملاءك المحتملين، عليك التأكد من أنها متسقة خلال جميع المواد التسويقية الخاصة بك.

فسوف يساعد وجود نفس النص والشعار والصور عبر جميع وسائط التسويق المختلفة الخاصة بك على سهولة تذكر عملائك المحتملون لعلامتك التجارية.

8- حافظ على تحديث موقع الويب الخاص بك

إزدادت شعبية التسوق عبر الإنترنت في العشر سنوات الماضية، لذلك من المهم تحديث منتجاتك بإنتظام على موقعك الإلكتروني.

فلا يجب عليك إضافة منتجات جديدة أو حذف المنتجات القديمة فحسب، بل يجب إضافة محتوى جديد إلى المنتجات التي أدرجتها بالفعل على موقع الويب الخاص بك، كما عليك أن تضف أيضاً صورًا ورسومات جديدة لزيادة عدد الزيارات على موقعك، ومنع الزائرين من الشعور بالملل.

بالإضافة إلى ان تحديث موقع الويب الخاص بك بإنتظام سيساعدك أيضًا في تصنيف محرك البحث الخاص بك.

9- اكتب بيان صحفي

إذا كنت تطلق منتجًا جديدًا أو كان لشركتك أخبار كبيرة، فإن كتابتك لبيان صحفي حول هذا المنتج سيجذب إنتباه وسائل الإعلام، مما سيوصل هذا بدوره كلماتك إلى جمهورك المستهدف بسرعة أكبر.

بقدر ما يمكن أن تساعد هذه الأداة في زيادة الوعي بعملك ومجالك، فلا يجب أن تكتب بيانًا صحفيًا لمجرد كتابته فقط، بل تأكد من أن لديك شيئًا يستحق الكتابة عنه للأخبار وإثارة اهتمام القراء.

10- قياس النتائج الخاصة بك

سيساعدك وجود هدف قابل للقياس على إكتشاف مدى نجاح حملتك التسويقية.

لمعرفة حملاتك التي حققت نجاحًا أكثر من غيرها، اطلب من موظفيك أن يصمموا إستبياناً يسألوا فيه العملاء كيف سمعوا عن نشاطك التجاري، أو اعرض كوبونات تحتوي على أكواد ترويجية، أو فكر في شراء برنامج تتبع يمكنه إخبارك من أين يأتي زوار موقعك على الويب. بمجرد جمعك لهذه المعلومات، ستتمكن من معرفة الأدوات والحملات التي كانت أكثر نجاحًا.

إذا اتبعت كل هذه النصائح، ستكون في طريقك الصحيح إلى تسويق مشروعك التجاري الصغير بشكل فعّال.

الآن، يمكنك الحصول على برنامج مدير التسويق “Marketing Manager Program” من Optimus Institute، والذي يزود دارسيه بكل المعارف اللازمة لتطوير وتنفيذ الخطط التسويقية الفعالة لمنظماتهم، وربط مفاهيم التسويق التقليدية والجديدة ببيئة الأعمال التجارية الحالية سريعة الخطى والتنافسية، مع التركيز على ربط نظرية التسويق بالحلول الواقعية العملية والفعالة.

تم تصميم هذا البرنامج لجميع مديري التسويق، أو المديرين التنفيذيين، أو أي شخص يتطلع إلى التقدم في حياته المهنية من خلال حضور برنامج تدريبي مُعترف به لإدارة التسويق.

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا التدريبية، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا على صفحة الفيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *