خطوات الإستراتيجية التسويقية الرقمية

في هذا المقال سنتحدث بإيجاز عن كيفية بناء إستراتيجية تسويق رقمية، والخطوات التي عليك إتباعها لإنشاء إستراتيجيتك التسويقية الرقمية بشكل مثالي.

خطواتك في التسويق الرقمي

 

في البداية، تحتاج إلى إتبّاع بعض الخطوات لهيكلة إستراتيجية التسويق المتكاملة الخاصة بك عبر كلاً من مراحل التخطيط، والوصول، والأداء، والتحويل، والمشاركة.

يتطلب بناءك لإستراتيجية تسويق رقمية فعّالة هذه الخطوات الخمس، التي تُحدد طبيعة عُملاءك من خلال تجاربهم السابقة مع عملك، والتأثير على عملية صنع القرار لديهم، وكذلك خلق القيمة الحياتية المُقدّمة لهم.

تتمثل أهمية نظام إستراتيجية التسويق الرقمي في أنه يمكنك من خلاله البدء في رؤية النتائج من أنشطتك التسويقية على الفور، من خلال إستخدام البيانات والرؤى لتطبيق خطة مُتكيفة معهم تتجه نحو تحقيق أهدافك الخاصة.

 

5 خطوات عليك إتباعها عند تخطيط إستراتيجية تسويق رقمي

تشمل المراحل الخمس لتخطيط إستراتيجية التسويق الرقمي مراحل التخطيط، والوصول، والأداء، والتحويل، والمشاركة.

وفيما يلي سنُلخص عوامل النجاح الرئيسية لكل مرحلة من مراحل إستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك، مع بعض الأمثلة الحقيقية.

  1. التخطيط

يجب أن تبدأ كل إستراتيجية تسويق رقمي ناجحة بخطة! لذا نوصي بإستخدام نهج يعتمد على البيانات، ومراجعة فعالية التسويق الرقمي الحالية، والتخطيط من أجل تحسين وتدعيم ملاءمة الإستراتيجية منذ البداية.

يجب أن تتضمن مرجلة التخطيط تخصيص التحليلات ذات الصلة، وإعداد مؤشرات KPIs، وتحديد الأهداف (SMART) لإنشاء إستراتيجية تضم إجراء التحسينات ذات الأولوية لكيفية نشر وسائط، وتقنيات، وبيانات التسويق الرقمي، لزيادة العملاء المتوقعين وكذلك المبيعات.

للتأكد من أن إستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك تعمل بكفاءة وفعالية، نوصي بإتباع نهج يدعم التخصيص الرقمي (Digital) لإستراتيجيتك وخطتك.

فهناك العديد من حلول التحوّل الرقمي التي تم تصميمها للمسوِّقين والمديرين، لإنشاء إستراتيجية تسويق رقمية متكاملة، وعملية وقائمة على البيانات لدعم الرؤية الشاملة للأعمال بمختلف أنواعها.

يتمثل الهدف الرئيسي للتحوّل الرقمي في تحسين النضج الرقمي عبر عملك، وفي نفس الوقت دمج أنشطة التسويق الرقمي بشكل دائم مع الأنشطة الخاصة بتسويق العلامة التجارية والمنتجات داخل الشركات والمؤسسات.

فكما هو موضّح بخصوص معايير نضج التسويق الرقمي، فإن مستوى النضج “الأوّلي” يعني عدم وجود خطة أو إستراتيجية مُحددة، وعدم وجود أهداف واضحة للمُساهمة الرقمية.

ومن ناحية أخرى، تتضمن خطة التسويق الرقمي المُحسّنة والرائدة في السوق تكامل التسويق الرقمي عبر الأعمال، وإجراء الإختبارات الهيكلية، وبرامج التحسين، والبيانات المتكاملة للحصول على آراء العملاء من مختلف الزوايا.

  1. الوصول

عزِّز مسار التسويق الخاص بك من خلال الوصول إلى المزيد من العملاء والتركيز على بناء الوعي لديهم.

إدعم إستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك بأحدث تقنيات التسويق عبر الإنترنت لجذب حركة المرور والزائرين إلى موقعك.

وإليك ثلاث خطوات عليك البحث عنها في عام 2020 لتحسين الوصول العادي لموقعك، والمأخوذة من بعض إتجاهات التسويق الرقمي.

  • إستمر في مراقبة التحديثات الأساسية وتحديثات EAT والمقصود بها تحقيق العناصرالتالية (Expertise, Authoritativeness, Trustworthiness)، وهذا مهم بشكل خاص في عام 2022، نظرًا لأن العديد من جهات التسويق في عام 2021 قد أبلغت بالفعل عن إختلافات كبيرة في حركة المرور لديها على مواقعها الخاصة.
  • إستمر في البحث عن الفرص عن طريق البيانات المُنظمة، والمزايا التي تقدمها “نتائج محركات البحث” الخاصة بـ SERPs ، فعلى سبيل المثال في أغسطس 2021، أجرت Google تغيير شامل على عناوين الصفحات التي أثرت على SERPs.
  • تتبع التغييرات في سلوك الكلمات الرئيسية والمُفتاحية الناتجة عن الإستفسارات الصوتية المحلية المتزايدة، لأنها مهمة في عملية التخصيص عند الإستهداف إذا كنت تستهدف المشترين المحليين.
  1. الأداء

شجّع تفاعل العملاء معك على موقع الويب الخاص بك أو وسائل التواصل الإجتماعي، لمساعدتك على بناء عملاء مُحتملين في المستقبل، فبعد الوصول إلى جمهورك سيكون دورك في أن تؤثر على خطواتهم التالية لتحريك مسارهم الحالي نحو إتخاذ قرار الشراء، من خلال:

تسويق المحتوى

يلعب تسويق المحتوى الإستراتيجي الدور في هذا الجزء، فعليك أن تستخدم تسويق المحتوى أيضاً للترفيه عن العملاء المُحولين المُحتملين، وإلهامهم، وتثقيفهم، وإقناعهم طوال دورة حياة عملائهم.

تجربة المستخدم (UX / CX)

يجب عليك أيضًا مراعاة عنصر الإبتكار في تصميم المحتوى التفاعلي، والتي ثبُتَ أنها تعزز التفاعل مع المحتوى الخاص بك، وكذلك التأثير على سلوك العملاء على موقعك أو منصات الوسائط الاجتماعية.

وقدمت Taff هذا الملخص المفيد، لما أدركوه كأحدث إتجاهات لتصميمات جذب التفاعل التي راوا أنها لا زالت مستمرة حتى عام 2022.

  • تفاعلات صغيرة لتعزيز المشاركة مع العملاء
  • التحديث المستمر
  • صور ثلاثية الأبعاد مُعبرة
  • التصميم من أجل السرعة – بالإستناد إلى مقاييس “Core Web Vitals” الجديدة من Google.
  1. التحويل

إن الهدف الرئيسي لإستراتيجية التسويق الرقمي المُهيكلة الخاصة بك بالطبع، هي تحويل المزيد والمزيد من العملاء،عليك إستخدام أدوات تحسين إعادة الاستهداف، ومُعدّل التحويل لتذكير جمهورك وإقناعهم بالشراء عبر الإنترنت، أو دون الإتصال بالإنترنت إذا كانت القنوات المباشرة مهمة بالنسبة لك.

3 نصائح لزيادة التحويلات الخاصة بك عن طريق أحدث الإتجاهات في التسويق الرقمي

  • إستخدم دائماً طريقة التحسين المنتظم، حيث تعد الخيارات الناتجة عن الإختبار واحدة من أكبر نقاط القوة في التسويق الرقمي، ومع ذلك لا يزال هناك العديد من الشركات التي لا تستفيد من هذه الفرص الحقيقية.
  • انظر كيف تطور إجراء التخصيص في موقع الويب الخاص بك، فوفقًا لتقرير SmarterHQ، هناك 72٪ الآن من المستهلكين يتعاملون فقط مع الرسائل التسويقية التي تم تخصيصها وفقًا لإهتماماتهم.
  • لا تُقلل أبداً من شأن التجارة عبر المنصات الإجتماعية، حيث حددت وكالة التجارة الإلكترونية في أمريكا الشمالية العلامات الرئيسية التالية لمدى شعبية التجارة الإجتماعية:
  • يعتقد 87٪ من المتسوقين عبر التجارة الإلكترونية أن وسائل التواصل الإجتماعي تساعدهم في إتخاذ قرار التسوق.
  • هناك 1 من كل 4 من أصحاب الأعمال يبيعون منتجاتهم او خدماتهم عبر موقع التواصل Facebook.
  • 40٪ من التجار يستخدمون وسائل التواصل الإجتماعي لتحقيق المبيعات.
  • قال 30٪ من المستهلكين أنهم ينوون إجراء عمليات شراء مباشرة من خلال منصات التواصل الإجتماعي.
  1. التفاعل

أخيرًا وبعد أن عملت بجد على جميع الخطوات السابقة، هل تعلم أنه يمكنك زيادة المبيعات من العملاء الحاليين من خلال الحفاظ على التفاعل معهم ومشاركتهم بعد عملية الشراء الأولى؟ حسِّن إتصالاتك الشخصية من خلال الويب، والبريد الإلكتروني، والتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي بإستخدام البيانات التي لديك بالفعل عنهم، لإنشاء حملات تسويقية مُحددة بشكل أكبر وعالية التخصيص.

تشمل خيارات البحث والإختبار لكسب تفاعل العملاء من خلال المسوقين الرقميين الحاليين مراعاة ما يلي:

  • إختبار أ / ب (A / B test).
  • شخصيات العميل.
  • رحلة العميل وتخطيط المحتوى.
  • إستبيانات العملاء الصوتية.
  • تحليل المسار.
  • إستبيانات نية العميل من موقع الويب.
  • دراسات قابلية وإمكانبة إستخدام الخبرات الرقمية السابقة.
  • إجراء إختبار مُتعدد المتغيرات.

كما أنه يتيح التعلم الآلي للأدوات بالتعرف على رؤى غير مسبوقة في سلوك المستهلك، مثل أنه يمكن إستخدام التحليلات التنبؤية لتحديد هذه النقاط:

  • أفضل أوقات الإرسال للمشاركة الفردية (يمكن أن تستند إلى وقت الشراء أو الإشتراك الفعلي، ولكن يمكن تحسين ذلك بمرور الوقت).
  • أفضل توقيت لإجراء إتصالات المُتابعة بناءً على تحليل زمن الوصول (متوسط ​​وقت الإستجابة).
  • أفضل مجموعات أو فئات منتجات البيع بالتجزئة.

الآن، يُمكنك الحصول على برنامج مدير التسويق “Marketing Manager Program” من Optimus Institute، والذي يُزوِّد دارسيه بكل المعارف اللازمة لتطوير وتنفيذ الخطط والإستراتيجيات التسويقية الفعالة لمنظماتهم، وربط مفاهيم التسويق التقليدية والجديدة ببيئة الأعمال التجارية الحالية سريعة الخطى والتنافسية، مع التركيز على ربط نظرية التسويق بالحلول الواقعية العملية والفعالة.

تم تصميم هذا البرنامج لجميع مديري التسويق، أو المديرين التنفيذيين، أو أي شخص يتطلع إلى التقدم في حياته المهنية من خلال حضور برنامج تدريبي مُعترف به في الإدارة التسويقية.

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا التدريبية، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا على صفحة الفيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

 

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *