ما هي إدارة دورة الإيرادات في مجال الرعاية الصحية؟

هناك العديد من العوامل التي تدخل في إدارة الممارسة الطبية الناجحة، ومن أهم تلك العوامل إدارة دورة الإيرادات.

فمن خلال إدارة دورة الإيرادات أو كما تُعرف RCM، يضمن مقدمو الرعاية الصحية تقديمهم للخدمة بشكل صحيح وسريع، وفي حين أن هذا مفيد بالتأكيد لمقدم الخدمة، إلا أنه مفيد أيضًا للمريض.

ما هي إدارة دورة الإيرادات؟

 

يمكننا القول بأن إدارة دورة الإيرادات تبدو كإستراتيجية يمكن لمقدمي الرعاية الصحية إستخدامها لإدارة الوظائف الإدارية والسريرية الطبية المختلفة خلال دورة إيراداتهم، حيث تبدأ دورة الإيرادات بمجرد إتصال المريض بمقدم الرعاية الصحية لتحديد موعد، وتنتهي الدورة عندما يتم الحصول على جميع العلاجات اللازمة والمدفوعات الخاصة بالموعد.

الهدف من إدارة دورة الإيرادات هو تحديد أي نقاط إحتكاك في دورة إيرادات مزود الخدمة من أجل حلها، فمن خلال الإدارة المناسبة لدورة الإيرادات، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية الإستفادة بأقصى حد في عملهم وزيادة إيراداتهم.

خطوات دورة الإيرادات في مجال الرعاية الصحية

تتكون دورة إيرادات الرعاية الصحية من عدة خطوات، ما يعني تعدد الفرص لحدوث الأخطاء خلالها، فيمكن أن تؤدي أي أخطاء في دورة الإيرادات إلى تأخير تعويضات مقدم الخدمة والمريض أو سدادهما بالكامل.

فمن أجل فهم أفضل للأماكن التي يمكن أن تحدث فيها الأخطاء، وكيف يمكن أن تمنعها آلية التنسيق الإقليمي، دعنا نلقي نظرة على الخطوات المدرجة في دورة إيرادات الرعاية الصحية:

المصادقة المسبقة والتحقق من الأهلية

عندما يقوم المريض بتحديد موعد، يقوم مقدم الرعاية الصحية بدوره بجمع المعلومات الخاصة بالمريض لإنشاء حساب له، وهذا يشمل جمع معلومات التأمين الخاصة بالمريض والتحقق من أهليته للتأمين.

تؤكد إدارة دورة الإيرادات على إكمال هذه الخطوة بدقة، حتى لو كان لدى المريض بالفعل حساب لدى المزود، فالمعلومات غير الدقيقة أو التأمين غير المؤهل لن يؤدي إلا إلى رفض المطالبة لاحقًا في دورة الإيرادات.

هذا يعني تأخير المدفوعات لمزود الخدمة، وهذا يعني أيضًا المزيد من العمل لمقدم الخدمة، الذي يجب عليه بعد ذلك التحقق من معلومات المريض لتصحيح الأخطاء التي تم إرتكابها.

عملية الترميز

تحصيل الرسوم هي العملية التي يتم من خلالها تحويل خدمات المرضى إلى رسوم قابلة للفوترة بإستخدام الرموز الطبية المقبولة والمتعارف عليها عالميًا، هذه الرموز هي آلية تحديد شركات التأمين لمبالغ السداد.

فبدون الترميز الطبي المناسب، قد تنكر شركة التأمين مطالبات المريض، وينتج عن هذا تأخير في الدفع لمزود الخدمة، كما أنه يكلف مقدم الخدمة الوقت والمال حيث يجب إعادة التحقيق في المطالبات والطعون المرفوضة.

فالإدارة الفعالة لدورة الإيرادات تضمن الدقة في الترميز بحيث يمكن تجنب حالات الرفض تمامًا.

تقديم المطالبات

بمجرد ترميز علاج المريض بشكل صحيح، يتم إرسال المطالبة إلى شركة التأمين للموافقة عليها، وتضمن RCM حدوث هذا الإرسال بسرعة عن طريق تتبع المطالبة وإدارتها من بداية العملية.

تحصيل المدفوعات

بمجرد الموافقة على مطالبة المريض، تقوم شركة التأمين بتعويض مقدم الخدمة بناءً على أهلية المريض، فإذا كان هناك أي رصيد متبقٍ بعد دفع التأمين، يكون مزود الخدمة هو المسؤول عن التواصل مع المريض لتحصيل المبلغ المتبقي.

تعمل إدارة دورة الإيرادات على تسريع عملية دفع المريض من خلال تبسيط معالجة إجراءات تلك المطالبات.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا للتركيز المتزايد الذي تضعه RCM على المهام الأولية، مثل التحقق من أهلية التأمين، سيعرف المرضى منذ البداية النفقات التي يتحملونها من حسابهم الشخصي. أي بطريقة أخرى، سيساعد هذا في تجنب أي تأخير في تحصيل الدفعة النهائية.

مراجعة الخدمة الطبية

تشجع إدارة دورة الإيرادات الشاملة مقدمي الرعاية الصحية على تحليل بيانات العلاج الطبي السريري.

يسمح تحليل هذه البيانات لمقدمي الخدمة بتحديد الخطوات في الدورة التي يتم فيها إرتكاب الأخطاء، وتحديد الطرق الملائمة لتقليل نفقاتهم، وهذا بدوره سيساعد في زيادة إيرادات المزود وتحسين تجربة المريض.

لماذا تعتبر إدارة دورة الإيرادات مهمة؟

الحقيقة أن العملية التي يمارسها طبيب المستشفى من البداية وحتى السداد الكامل معقدة جداً. وعلى أقل تقدير، يؤدي هذا غالبًا إلى تأخير طويل الأمد بين عملية تقديم الخدمة وتحصيل المدفوعات.

وفي أسوأ الحالات ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإرتباك وحدوث الأخطاء والتكرار غير ضروري.

لذلك فإن تنفيذ آلية التنسيق الإقليمية الفعّالة أمر ضروري لجميع المنظمات الصحية، فيجب أن تمتلك كل خطوط الخدمة الصحية أو المستشفيات آلية تشغيل RCM.

ويأتي السؤال بعدها إذا ما كان RCM مدروسًا جيدًا ومنفذًا ويأخذ في الإعتبار الفروق الدقيقة في التخصصات.

الجدير بالذكر أن مقدار معلومات المريض المتضمنة في دورة الإيرادات تعني أن أي أخطاء قد تحدث يمكن أن يكون لها تداعيات قانونية (وبالتالي مالية) كبيرة.

لذلك يُعد تنفيذ إدارة دورة الإيرادات أمر في غاية الأهمية وحلاً أساسياً لتقليل احتمالية وشدة الأخطاء.

ما هي فوائد التفعيل الجيد لبرنامج RCM في الإدارة؟

يمكن أن يكون للإستعانة بمزود RCM خارجي ذو خبرة فوائد كبيرة، فهذه بعض المزايا الجديرة بالملاحظة سنعرضها لكم:

 

  • تحسين أداء الإيرادات

ربما تتمثل أهم فائدة لبرنامج RCM الفعّال في تحسين أداء الإيرادات، فهذا يعني قدرته على جني الأموال بشكل أسرع وأكثر اتساقًا وبأقل النفقات، أي أنها ستساعدك في تحسين أدائك المالي.

 

  • رؤية أكبر

وهي من أهم العناصر الرئيسية في مدى فعالية عمل آلية التنسيق الإقليمية، فمن خلال زيادة الرؤية في دورة الإيرادات وفحص البيانات، يمكن لفريقك تحديد المشكلات وأوجه القصور وعدم الكفاءة وحلها.

 

  • قيمة يمكن إثباتها

تحتاج كل منظمة إلى إظهار قوتها وأدائها لأصحاب المصلحة، فقد يكون هؤلاء مستثمرين، أو مانحين، أو أمناء، أو شركاء إستراتيجيين.

يوفر لك برنامج RCM ذو الجودة العالية البيانات اللازمة لإثبات قيمتك أمامهم، وهذا أيضًا يجعل من السهل مواءمة مصالح مؤسسة الرعاية الصحية الخاصة بك مع الآخرين لتحقيق النجاح المتبادل فيما بينكم.

 

  • تبسيط العمليات

يمكن أن يساعد توفير نظام آمن ومباشر للأطباء، والموظفين الإداريين، وأخصائيي الترميز، وغيرهم ممن لديهم نقاط محورية للإيرادات في تحسين دورة إيراداتك، حيث لا تقلل RCM الممتازة من الأخطاء فحسب، بل تقضي أيضًا على الأخطاء والإرتباك لموظفيك.

 

الآن يمكنك معرفة المزيد حول إدارة دورة الإيرادات في الرعاية الصحية مع Optimus المعتمدة من ATHE & QUALIFI، واحصل على شهادتك الخاصة في برنامج RCM في غضون 48 ساعة تدريبية فقط، وقم بإحداث الفارق في عملك ومهنتك.

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا.

 قم بزيارة موقعنا على الإنترنت

https://optimus-edu.ae/

أو راسلنا من خلال صفحتنا على موقع فيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

 

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *